اتحاد المعلمين الفلسطينيين يهدد باتخاذ خطوات تصعيدية

اتحاد المعلمين الفلسطينيين يهدد باتخاذ خطوات تصعيدية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد رئيس اتحاد المعلمين الفلسطينيين سائد ارزيقات اليوم الإثنين، على أن الاتحاد سيذهب لخطوات تصعيدية في حال عدم الاستجابة لمطالبه.

وقال ارزيقات في حديث مع راديو حياة المحلي: "تم تشكيل لجان خاصة للمطالبة بحقوق اتحاد المعلمين لكن للأسف حتى الآن لم ينتج عن هذه اللجان شيء، اكتشفنا حجم معاناة المعلمين خاصة في موضوع العقود وأيضاً العلاوات الإشرافية وتحويلها إلى طبيعة عمل ومن حق المعلم أن تدخل في الراتب التقاعدي، والجزء الآخر من المطالب له علاقة بقطاع غزة والمساواة التامة بين المعلمين والبطء المتعمد من وزارة المالية بتأجيل هذه العلاوات والترقيات والدرجات من شهر لآخر".

وأضاف: "كان لابد من وقفة عند هذه الأمور وإعلان موقف من اتحاد المعلمين الفلسطينيين، وقلنا يجب على الحكومة أن تتحمل مسؤولياتها وتقوم بمعالجة هذه الإشكاليات سريعاً وإلا سنقوم بإجراءات تصعيدية في هذا الجانب وأعطينا الحكومة مدة شهر".

وأردف: "مثلا موضوع العاملين في الوزارة والإداريين شكلت لجنة وأقرت مجموعة من التوصيات لكن للأسف محضر الاجتماع حتى الآن موجود في ديوان الموظفين منذ أكثر من 7 أشهر، وطالبنا من وزارة التريبة والتعليم أن تراسل ديوان الموظفين للحصول على محضر الاجتماع وحتى الآن لم تتم المراسلة من قبل ديوان الموظفين وهذا يعتبر خلل وواجب على الوزارة متابعة الأمر وليس فقط اتحاد الموظفين".

وذكر ازريقات: "هناك استحقاقات مالية للمعلمين لها أكثر من 4 سنوات ويتم تأجيلها كل سنة بسبب الموازنة ويتم ادراجها بالموازنة ضمن الديون المستحقة ولم يتم الدفع حتى الآن، وأيضاً المحافظات الجنوبية هناك مماطلة في دفع الأثر المالي".

وفيما يتعلق بموضوع العقود، بين ارزيقات: "لنا أكثر من 5 سنوات نعاني من التعاقد مع المعلمين مما يسبب في انقطاع الراتب وحجز المستحقات وخلل في الأرقام الوظيفية والمالية، ونطالب بإيقاف هذا الموضوع والعمل بقرار التعين ما قبل 2016، إن وزارة المالية تعطل قرار 21/12/2019 الذي أقرته الحكومة بما يخص العقود واحتساب العلاوات والدرجات، وبعد 3 اجتماعات لا استجابة، لذلك كان واجب علينا ان نرفع الصوت عالياً".

وأكمل: "هناك استحقاق طبيعي للمعلمين، وهو موضوع العلاوات الاشرافية وادراجها ضمن طبيعة العمل، وليس للمعلم علاقة برئيس قسم أو هذه المسميات لأنه معلم ويجب أن تنتهي هذه العلاوات وتتحول إلى علاوات طبيعة عمل ليستفيد منها في التقاعد، ويجب أن تتدارك هذا الحكومة وهي ليس مطالب تعجيزية، إذا لم يتم الاستجابة لمطالب اتحاد المعلمين سنذهب نحو إجراءات تصعيدية، ستبدأ بالإداريين بالوزارة و المديريات وستمتد للمدارس، ويجب أن ننتهي من هذا الموضوع قبل نهاية 2021، لننظر إلى مستقبل التعليم".

واخختم حديثه بالقول: "هذه التحركات لن تكون في المدارس ولن تؤثر عليهم خلال الشهر الأول، لكن بما يخص المعلمين اعطينا الحكومة شهرين بخصوص المستحقات لأن المعلمين قاموا بتأليف الكتب المدرسية قبل 5 سنوات وحتى الآن لم يأخذوا بدل مواصلات أو تكاليف التأليف، وهذا ليس من حق وزارة التربية والتعليم واستخفاف بحقوق الآخرين".