الإعلام العبري: الخارجية الأمريكية تُعين منسقًا للاتصال مع "إسرائيل" بشأن إيران

الإعلام العبري: الخارجية الأمريكية تُعين منسقًا للاتصال مع "إسرائيل" بشأن إيران
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أفادت قناة عبرية، اليوم الإثنين، بأنّ وزارة الخارجية الأمريكية عينت السفير السابق للولايات المتحدة دان شابيرو، منسقًا للاتصال مع "إسرائيل" بشأن إيران.

وأكّد موقع "واللا" العبري، على أنّ شابيرو بدأ العمل كمستشار للمبعوث الأمريكي إلى إيران روب مالي، وسيقسم وقته بين أمريكا و"إسرائيل"، ويركز على تنسيق الملف النووي الإيراني، خاصةً النشاط الإيراني في المنطقة.

وأوضح أنّ شابيرو يعرف قادة الأجهزة الأمنية "الإسرائيلية" والمخابرات جيدًا، ويعرف رئيس الوزراء نفتالي بينت، مُضيفًا: "إسرائيل قلقة من غياب المفاوضات في المرحلة الحالية، وتستمر إيران في دفع برنامجها النووي ولا توجد عقبات جديدة أو تحركات أخرى للضغط عليها".

وأشار إلى أنّ شابيرو خضع لعملية تصنيف أمني وشارك في العديد من المناقشات حول القضية الإيرانية، وقدم المشورة لمسؤولي البيت الأبيض قبل الاجتماع بين بايدن وبينت، لكنه لم يشارك في اجتماعات مع الوفد "الإسرائيلي" نفسه.

وبيّن الموقع أنّه يؤيد دعم الاتفاق النووي، ويعرف المخاوف "الإسرائيلية" ويعتقد أنّه يجب على الطرفين الدخول في حوار وثيق وصياغة استراتيجية مشتركة، بدلًا من الانزلاق إلى مواجهة عامة مرة أخرى.