تقارير عبرية تكشف تفاصيل جديدة حول شخصية رئيس "الشاباك" الجديد

رئيس الشاباك الجديد
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت تقارير عبرية نشرتها وسائل الإعلام اليوم الخميس، عن تفاصيل جديدة حول شخصية رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي “الشاباك” القادم خلفًا لنداف أرغمان الحالي.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، في عددها الصادر اليوم، أن رئيس الشاباك الجديد والذي رمزت له بالحرف (ر) سيتولى منصبه بعد شهر ونصف من الآن، مشيرةً إلى أنه سيُسمح بنشر اسمه وصورته بعد أسبوعين على الأقل.

وأفادت بأنه تلقى دورات في اللغة العربية داخل جهاز الشاباك، قبل أن يصبح رئيسًا لقسم العمليات بالجهاز، كما أنه يعرف الساحة الفلسطينية ولديه رؤية استراتيجية، وعنده قدرة على الوصول إلى التفاصيل الدقيقة.

وأشارت التقارير، إلى أن "ر" شارك بالقتال في وحدات مهمة خلال انتفاضة الأقصى الثانية، وعام 2012 قاد بنفسه عملية اغتيال قائد أركان كتائب الشهيد عز الدين القسام بغزة أحمد الجعبري، كما كان له دور بارز في فك رموز عملية اختطاف وقتل 3 مستوطنين قرب الخليل عام 2014.

ونوهت إلى أنه رياضي، ويمارس السباحة، ويتمتع بشخصية كاريزمية، ومثير للإعجاب خلال المناقشات التي كانت تجري في الكثير من العمليات التي نفذت، ولديه إلمام ممتاز بالساحة الفلسطينية، موضحة انه يبلغ من العمر (55 عامًا)، وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال، وحاصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والفلسفة من جامعة تل أبيب، ودرجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد.

وفي السياق ذاته، وصفه عضو الكنيست آفي ديختر، بأن لديه مزايا كثيرة ويعرف غزةوالضفة، وكانت غالبية أعماله في أوساط الفلسطينيين، وهو محترف ويملك المهارة اللازمة.

كما ووصفه وزير جيش الاحتلال الأسبق موشيه يعلون بأنه “شجاع، وهادئ وحكيم، وجدير بالثقة للغاية”.