أحد ضباط الشاباك يتسلم رسميا قيادة شرطة إسرائيل

التقاط
حجم الخط

تسلم نائب جهاز المخابرات "الشاباك" السابق روني الشيخ اليوم الخميس، في مراسم رسمية قيادة الشرطة الاسرائيلية، بعد مرور 5 شهور على بقاء هذا المنصب خاليا، وفقا لما نشرته المواقع العبرية.
وشارك في هذه المراسم التي بثت مباشرة عبر وسائل الاعلام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى جانب وزير الأمن الداخلي جلعاد اردان والعديد من الوزراء، حيث تسلم بشكل رسمي الشيخ قيادة الشرطة الاسرائيلية وسيباشر عمله رسميا اليوم.
وأشارت المواقع العبرية إلى أن منصب قائد الشرطة كان يشغله بشكل مؤقت نائب قائد الشرطة السابق الذي انهى مهامه قبل 5 شهور، وجرى اختيار الشيخ من خارج سلك الشرطة الاسرائيلية ومن جهاز "الشاباك"، حيث كان الشيخ يشغل منصب نائب رئيس الجهاز قبل اختياره للمنصب الجديد.
يشار بأن قيادة الشرطة شهدت خلال السنتين الماضيتين استقالات في الصف الأول بعد الكشف عن قضايا فساد مارسها هؤلاء الضباط، والتي اغلبها كان في التحرش الجنسي والاغتصاب داخل سلك الشرطة وغيرها من قضايا الفساد، ما يسمح لضابط "الشاباك" ببناء جديد في قيادة الشرطة واختيار نائب له.
روني الشيخ يبلغ من العمر 52 عاما ومتزوج وله 7 أبناء و7 احفاد وكان من سكان مستوطنة في منطقة نابلس واليوم يسكن في منطقة المركز، وفي عام 1981 التحق في صفوف الجيش وخدم في سلاح المظليين، وفي عام 1988 انضم لجهاز المخابرات "الشاباك"، وبدأ عمله ضابط تحقيق في السجون الاسرائيلية ومن ثم تسلم منطقة مسؤولية الضفة الغربية والقدس في عام 2005، وفي عام 2014 تم تعينه كنائب لجهاز "الشاباك" وبقي في هذا المنصب حتى اختياره قبل فترة من وزير الأمن الداخلي ورئيس الوزراء لمنصبه الجديد كقائد للشرطة، وكان يجب تسليمه رسميا المنصب قبل اسبوعين ونتيجة لوقوعه وكسر قدمه تم تأخير مراسيم التسليم لهذا اليوم.