نزال: نسبة إشغال المشافي والمراكز المتخصصة لـ"كورونا" اقترب من 100% في الضفة

كورونا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلن مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة الفلسطينية برام الله نجي نزال، أن نسبة الإشغال في المشافي والمراكز المتخصصة لـ"كورونا"، وصلت إلى 95-98% في مستشفيات الضفة الغربية، مشيرًا إلى أن الوزارة اتخذت قرارًا بإعادة فتح مراكز "كورونا" في المستشفيات لمواجهة تفشي الفيروس.

وقال في تصريح إذاعي لـ"صوت فلسطين"، رصدته وكالة "خبر" الفلسطينية، اليوم الأحد: إن "نسبة في محافظات نابلس وجنين وسلفيت وطولكرم وقلقيلية وطوباس وصلت إلى أكثر من 95%"، منوهًا إلى أن هذه الحالات هم من غير المطعمين.

وأفاد بأن التزايد الكبير في عدد الإصابات بالفيروس في الآونة الأخيرة أدى إلى زيادة الإدخال إلى المشافي، مشيرًا إلى أن نسبة كبيرة من الحالات في العناية المكثفة أو على أجهزة التنفس الاصطناعي في وضع صحي حرج وصعب وهو ما يفسر ازدياد عدد الوفيات.

وشدد نزال على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي لكونهم الوسائل المتاحة لمواجهة تفشي الفيروس، داعيًا المواطنين إلى التوجه لمراكز التطعيم وتلقي اللقاحات بأسرع وقت.

ومن جانبها، أصدرت وزارة الصحة قرارًا بإعادة فتح مراكز كورونا في المستشفيات لمواجهة تفشي فيروس كورونا من المتحور الهندي دلتا.

وأشار منسق الأسرة في وزارة الصحة د.عنان الراشد، في تصريح صحفي اليوم، إلى إمكانية العودة لفتح بعض المستشفيات وتخصيصها لعلاج حالات الإصابة بالفيروس إذا اقتضت الحاجة.

وقال: إن التطعيم يقلل من إدخال الحالات المصابة إلى المستشفيات والحاجة للتنفس الصناعي، منوهًا إلى وجود توجه لدى وزارة الصحة بإعادة تلقيح بعض المواطنين بالجرعة الثالثة.

وفي ختام تصريحه، أكد الراشد على ضرورة تعزيز المسؤولية الفردية للمواطنين وعدم الانتقال والمخالطة في حالة الإصابة، داعيًا إلى الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة العامة.