من هو الأسير زكريا الزبيدي الذي فر من سجن جلبوع فجر اليوم؟

من هو الأسير زكريا الزبيدي الذي فر من سجن جلبوع فجر اليوم؟
حجم الخط

جنين - وكالة خبر

أعلنت سلطات السجون الإسرائيلي اليوم الإثنين، عن فرار ستة سجناء أمنين فلسطينيين من سجن جلبوع العسكري عبر فتحة نفق تم حفرها حسب التحقيقات الأولية عبر سنوات.

ونشرت قائمة بأسماء الأسرى الذين هربوا وهم زكريا الزبيدي، مناضل انفيعات، محمد عريضة، يعقوب قادري، أيهم كماجة ومحمد عارضة، وهم من سكان الضفة الغربية ومحكومون بأحكام عالية تصل الى مدى الحياة".

ويعد زكريا الزبيدي من أحد أبرز قادة شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح وهو زكريا محمد عبد الرحمن الزبيدي من مواليد مخيم جنين عام ١٩٧٦وهو عضو سابق في المجلس الثوري لحركة فتح وشارك في الانتفاضة الفلسطينية الثانية حيث شارك في عمليات ضد العليات العسكرية التي كانت تنفذها قوات الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية.

واستشهدت أمه وشقيقه خلال الاقتحام الكبير الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جنين في العان ٢٠٠٢ في عملية أسمتها إسرائيل أن ذاك ب "الدرع الواقي"، وكان من أبرز المطاردين للاحتلال الإسرائيلي قبل أن يحصل على عفو هو ومجموعة من المطاردين في منتصف عام ٢٠٠٧ حيث تنحى عن النضال المسلح بعدما قام بتسليم أسلحته الى السلطة الوطنية الفلسطينية وانتقل الى المقاومة الثقافية من خلال المسرح والفنون التي ترسخ للتراث والتاريخ الفلسطيني.

وفي ٢٨ ديسمبر من العام ٢٠١١ ألغت إسرائيل العفو عنه واعتقلته وسجنته في سجن جلبوع العسكري شمال فلسطين المحتلة بعدما صرح جهاز الأمن العام "الشاباك" إن مشاركة زبيدي المزعومة في هجمات إطلاق النار خارج مستوطنة بيت إيل كانت “انتهاكا صارخا وعنيفا لهذه الاتفاقيات” وبالتالي تبطل اتفاق العفو، وتجعله عرضة للملاحقة القضائية لـ”أنشطته الإرهابية”.