سوريا: مفاضلة البكالوريا العلمي مع الادبي 2021 2022

سوريا: مفاضلة البكالوريا العلمي مع الادبي 2021 2022
حجم الخط

دمشق - وكالة خبر

قررت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي في سوريا، قبول جميع الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية العامة في الجامعات والمعاهد السورية للعام الدراسي 2021-2022، والبالغ عددهم نحو 136 ألف طالب وطالبة.

للحصول على المفاضلة اضغط هنـــا

وزادت اللجنة عدد المقاعد المخصصة لخريجي الثانويات المهنية والمعاهد التقانية في الكليات لتصبح 6%، بدلاً من 3%سابقاً. وفق ما أوردته الوكالة الرسمية ومواقع إخبارية محلية.

كما وافقت اللجنة على آلية المفاضلة التي اعتمدت التسجيل المباشر في الفرع الأدبي (عام وموازي) ومفاضلة في الفرع العلمي واعتماد رغبة السنة التحضيرية (عام وموازي والمنح المخصصة في الجامعات الخاصة) في بطاقة المفاضلة العامة.

ورفعت اللجنة نسبة قبول التعليم الموازي إلى 40% لزيادة فرص القبول في الجامعات، إضافة إلى تخصيص نسبة من المقاعد في الكليات النوعية (الهندسة التقنية والهندسة الجيوماتية) 30% لأبناء المحافظة التي تقع فيها الكلية و70% في المئة لأبناء باقي المحافظات.

من جهته، أشار بسام إبراهيم وزير التعليم العالي في حكومة النظام، إلى إن أكثر من 92 ألف طالب بالفرع العلمي ونحو 43 ألف طالب بالفرع الأدبي نجحوا في امتحان الشهادة الثانوية.

وفي هذا السياق تتمنى وكالة خبر التوفيق والنجاح لكافة الطلبة في حياتهم الجامعية، على أمل أن يلتحقوا بركب الأمن والأمان في سوريا عاجلًا غير آجل.