لابيد لبلينكن: يجب منع تعاظم قوة حماس لتحقيق الأمن في "إسرائيل"

لابيد.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

بحث وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، اليوم الإثنين، مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، سلسلة من المواضيع السياسية والأمنية،

وقال لابيد: "إنّ منع تعاظم قوة حماس العسكرية والكف عن إطلاق النار من غزة سيساهمان في تحقيق الأمن لمواطني "إسرائيل" وتحسين الأوضاع الاقتصادية لسكان قطاع غزة".

وأكّد لابيد لبلينكن، على المكانة المركزية التي تحتلها غزة في الاعتبارات الإسرائيلية، وشرح السياسة "الإسرائيلية" تجاه قطاع غزة، بأن السبيل لضمان الأمن للمواطنين "الإسرائيلين" والرفاهية الاقتصادية في قطاع غزة هو من خلال منع إطلاق النار ولجم تعاظم قوة حماس وسلسلة من الإجراءات الاقتصادية في قطاع غزة"وفق ما ذكر بيان صادر عن مكتب وزير الخارجية الإسرائيلي.

كما تطرق الوزيران إلى الملف الإيراني، حيث أعرب لابيد عن قلقه من تطور مشروع طهران النووي، مُشيراً إلى العراقيل التي تفرضها إيران وتلحق الضرر بالرقابة على الأنشطة النووية الإيرانية".

وبحسب البيان، فإنّ لابيد أعرب عن تقديره العميق للجهود الأمريكية في أفغانستان، خاصة فيما يتعلق بعملية الإجلاء غير العادية"، علماً بأن لبيد كان قد انتقد لبيد طريقة الانسحاب العسكري الأمريكي من أفغانستان الذي أدى إلى سيطرة طالبان على السلطة، واعتبر أن انسحاب واشنطن كان بمثابة "الخطوة الصحيحة التي تمت بطريقة خاطئة".

وتابع: "لم يجرِ (الانسحاي الأميركي) بالطريقة التي كان يجب أن يجري فيها، وكان على الأرجح القرار الصحيح الذي لم يتم تنفيذه بالطريقة الصحيحة، وأنا اقترح الاستماع إلى خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن ضرورة الخطوة".

وأكمل: "لا اعتقد أننا نفهم كل تفاصيل هذه الخطوة من حيث ماهية تأثيرها على باكستان والحدود الطويلة التي باتت لإيران مع دولة سنية متشددة، تدار من قبل منظمة سنية متشددة، وسيكون لها تأثير كبير على الصراع ما بين القاعدة وداعش، ولذا اعتقد أن علينا الانتظار قليلا قبل القفز إلى نتائج بشأن ما سيحدث بالضبط، ما بعد هذه الخطوة".