كيف تتعامل مع الزوج ضعيف الشخصية ؟

كيف تتعامل مع الزوج ضعيف الشخصية ؟
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

التعامل مع الزوج الضعيف الشخصية يحتاج لمهارات خاصة من الزوجة، حيث أن هذا النوع من الأزواج في الغالب يكون ضعيف الشخصية أمام أهله ويسمح لهم بالتدخل في كافة شئون حياته، مما يجعل الزوجة تشعر بالغضب وعدم الراحة، حيث أن كل سيدة تريد أن تكون لها حياتها المستقلة.

صفات الزوج الضعيف الشخصية : طبقا للشريعة الإسلامية فالزوج هو من له حق القوامة أي أنه لابد من أن يكون ذو شخصية قوية حتى يستطيع تولي زمام أسرته، وكل سيدة ترغب في أن يكون لزوجها شخصية قوية وأن يكون هو من يتولى زمام الأمور وليس شخص آخر من عائلته، وهناك بعض الصفات التي إذا ظهرت على الزوج توضح بأنه ضعيف الشخصية ومنها:

-هذا النوع من الأزواج لا يكون له في الغالب رأي في أي شئ، فهو يشعر دائما بعدم الثقة في النفس وأن كل ما يفكر به خاطئ، ولهذا يلجأ لأهله لسؤالهم عن كل شئ يخص حياته الزوجية وأموره عموما.

-يكون في الغالب صوته خافت وغير مسموع في وجود أهله، ولكنه يحاول أن يثبت رجولته أما زوجته فيتعامل معها بعنف.

-لا يستطيع النقاش مع أهله حول قراراتهم التي تخص حياته هو وحتى التي تخص علاقته بزوجته، وفي الغالب تكون كافة أسراره مع والدته وأهله.

-لا يحاول الثورة عندما يتعرض للإهانة بل يلتزم السكوت ولا يبدي أي رد فعل غاضب، وأيضا لو قام أهله بإهانة زوجته لا يحاول الدفاع عن كرامتها، وهناك نوع من الأزواج يكون ضعيف الشخصية حتى أما زوجته فيسكت عن إهاناتها له.

– يحاول إخفاء ضعفه دائما خلف ضحكه على أتفه الأمور.

-هو شخصية سلبية لا تحاول أن تبدي أي تصرف إيجابي ولا يحاول أن يبدي أي رد فعل أو تفاعل في أي شئ.

كيفية التعامل مع الزوج الضعيف الشخصية

-أولا لا تحاولي أن تجعلي زوجك يعادي أهله، إذا كان زوجك ضعيف الشخصيه أمام أهله فلا تظني أن الحل يكمن في الإيقاع بينه وبين أهله، فصلة الرحم من الأمور الواجبة التي أوصانا بها ديننا، والتي حث عليها، كما أن بعد زوجك عن أهله لن يعدل في شخصيته الضعيفة.

-التعامل مع الزوج الضعيف الشخصية من الأمور المعقدة، فيجب عليك التحلي بالهدوء والنقاش معه بود وعقلانية، حتى تزيد ثقته فيك ويبدأ في أخذ رأيك أنتي في الأمور التي تخصكما بدلا من أهله، ومع الوقت سوف يقلل من تدخل أهله في شئونكما بالتدريج.

-كما سبق وذكرنا أنه لا يمكنك أن تباعدي بين زوجك وأهلك، ولكن في الوقت نفسه حاولي أن يكون القرب بالقدر المعقول، فحاولي ألا يكون سكنك معهم في نفس البناية، فهذا الأمر سوف يجعل من تدخلهم في حياتك أمر طبيعي وبديهي وسوف يزيد من توتر العلاقة بينك وبين زوجك، وهذا لأنهم سوف يرون أن إبنهم دائما على حق وأنتي الشخص المخطئ، ولكن حافظي على الود معهم وحافظي على زيارتهم بإنتظام.

-حاولي أن تحافظي على قدر من التفاهم بينك وبين زوجك وحاولي أن تقنعيه بأن حياتكما الخاصة ملك لكما ولا يحق لشخص آخر التدخل فيها، ويجب أن تحاولي حل كافة الخلافات التي تحدث بينك وبين زوجك فيما بينكما، حتى لا تطور الأمور وتصل لحد طلب المشورة من الأهل وتكوني بهذا فتحتي الباب لعائلته كي تتدخل في حياتك مستغلة ضعف شخصية زوجك.

-عند التعامل مع الزوج الضعيف الشخصية، حاولي أن تجعلي زوجك هو من يتولى زمام الأمور وهو من يتخذ كافة القرارات، وبالتدريج سوف تزيد ثقة زوجك في نفسه وفي قراراته وبالتالي سوف تتحسن شخصيته وسوف يرفض تدخل أهله في شئونه.