عبر منح قطرية وكويتية

رئيس اتحاد المقاولين يكشف تفاصيل انطلاق إعادة الإعمار في قطاع غزة

اتحاد المقاولين
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين علاء الأعرج، عن تفاصيل انطلاق إعادة إعمار قطاع غزة، خلال الأيام القادمة عبر منح قطرية وكويتية، مشيرًا إلى أن عملية الدفع للمستفيدين ستكون عبر ثلاث أو أربع مراحل، مرتبطة بإنجاز كل مرحلة من مراحل إعادة البناء للمنازل المدمرة خلال العدوان الإسرائيلي في مايو 2021.

جاء ذلك خلال لقاء عقد مساء أمس الإثنين، في مقر مجلس إدارة اتحاد المقاولين مع رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي، بدعوة كريمة منه، موضحًا الأعرج أن عملية إعادة الإعمار للمنازل المدمرة للأفراد في غزة، ستكون عبر المنحة القطرية من خلال الدفع المباشر للمستفيدين.

وأشار إلى أن بناء العمارات السكنية (الأبراج) سيتم من خلال دولة الكويت، باعتبارها مشاريع كبيرة تُنفذ عبر شركات المقاولات والقطاع الخاص. 

كما وأعلن عن تفاهمات قطرية مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي تفضي الى رفع الحصار وإعادة الإعمار في قطاع غزة، وفق ما أفاد السفير العمادي خلال اللقاء المشترك.

وتابع: السفير العمادي كشف أن الأسبوع القادم سيشهد دخول حديد البناء دون المرور بآلية الأمم المتحدة لمراقبة مواد إعادة الاعمار GRM، فضلا عن تسهيلات جوهرية في ملف المواد مزدوجة الاستخدام، بحيث يتم فكفكة هذا الملف تدريجيا.

ومن جانبه، شدد السفير العمادي خلال اللقاء مع اتحاد المقاولين، على حدوث تغير جوهري  في سياسات حكومة الاحتلال اتجاه غزة، مشيرا إلى أن حدوث ذلك كان بضغط أوروبي وأمريكي يهدف إلى تحسين الواقع الإنساني والاقتصادي في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بالمشاريع ذات العلاقة بقطاعات البنية التحتية والزراعية وغيرها، قال السفير العمادي، إن العام القادم سيكون فيها العمل للمقاولين بعد وضوح الرؤية الكاملة الخاصة بهذه المشاريع.