كوبا أول دولة في العالم تبدأ تطعيم الأطفال ضد "كورونا" فوق سن العامين

تطعيم الاطفال
حجم الخط

هافانا - وكالة خبر

أعلنت وكالة "مونت كارلو" الدولية، اليوم الثلاثاء، أن كوبا أول دولة في العالم تبدأ حملة تطعيمات للأطفال من الفئة العمرية التي تزيد عن العامين وحتى 11 عامًا، في سيينفويغوس في وسط البلاد، بلقاحين محليي الصنع ضد فيروس (كورونا) غير معترف بهما من منظمة الصحة العالمية.

وأفادت الوكالة الدولية، بأن كوبا بدأت حملتها لتلقيح الأطفال بعدما أنجزت التجارب السريرية على القاصرين باستخدام لقاحي (عبد الله) و(سوبيرانا)، وتهدف الحملة إلى تلقيح جميع أطفالها قبل إعادة فتح مدارسها المغلقة بصورة شبه متواصلة منذ آذار/مارس 2020.

وأوضحت أن اللّقاحات الكوبية تعتبر الأولى التي يتمّ تطويرها في أميركا اللاتينية، ولم تخضع لمراجعة علمية دولية، وتعتمد اللقاحات الكوبية على تقنية البروتين المؤتلف، وهي نفس التقنية المستخدمة في لقاحي (نوفافاكس) الأميركية و(سانوفي) الفرنسية اللذين ينتظران بدورهما الحصول على موافقة منظمة الصحّة العالمية.

وتختلف اللقاحات الكوبية عن اللقاحات الأخرى المستخدمة ضدّ (كوفيد-19)، بأنها لا تتطلّب حفظها في ثلاجات شديدة التبريد.

يشار إلى أن غالبية المدارس في كوبا مغلقة منذ مارس 2020، وأعيد فتحها لبضعة أسابيع في نهاية العام الماضي قبل أن تعاود إغلاق أبوابها في يناير.

ومن جانبها، أعلنت الحكومة الكوبية أنّها ستعيد إعادة فتح المدارس بشكل تدريجي، في أكتوبر، ونوفمبر، لكن فقط بعد تلقيح جميع الأطفال.