هل تعانين من قرقرة البطن، إليك طرق العلاج

طرق علاج قرقرة البطن المحرجة

غازات البطن
حجم الخط

طرق علاج قرقرة البطن المحرجة

أحيانا نعاني من أصوات البطن أو كما يطلق عليها عند الكثير قرقرة البطن و التي غالباً ما تعرضك لموقف محرج أثناء صدورها أمام العامة ،فهي الصوت الصادر من عمل الجهاز الهضمي . و عادة ما يحدث بسبب الجوع و الغازات الناتجة عن الطعام الغير مهضوم و لكن الصوت المفرط الصادر عن المعدة غالباً ما يشير إلي مشكلة أساسية و خصوصاً عند الذهاب للطبيب فهو قد يسمع إلي أصوات عالية و متجمعه معاُ بسماعته الطبية . و بذلك فإنه يمكنك التحقق من هذه الأصوات من خلال الإستماع إليها .لذا نقدم لك بعض طرق العلاج الطبيعية لقرقرة البطن:

تناول كمية كافية من المياه : يتكون الجسم من 60% ماء و المعظم لا يتناول ما يكفيه . لذلك ينصح بتناول 64 أوقية ماء في اليوم لتحسين الهضم و تحسين الصحة عموماً كما أنها تساعد في التخلص من الغازات يشكل أسرع .

تغير النظام الغذائي : إذا كنت تتناول الوجبات السريعة و المشروبات الغازية و الأطعمة المقلية قم بإستبدالها بالفواكه و الخضروات و تنجنب الأطعمة الدسمة .

تجنب إبتلاع الهواء الزائد أثناء تناول الطعام : بعض الأطعمة مثل الخبز و البسكويت تمسح بدخول الطعام أثناء تناولها و أيضاً تناول المياه في وسط الطعام كل هذا يؤدي إلي التجشؤ و إبتلاع الهواء و الغازات التي تمر للأمعاء .

تناول شاي الأعشاب : مثل شاي النعناع ، البانونج ، الكمون لأن له تأثير مهدئ للأمعاء و يساعد في صحية عمل الجهاز الهضمي . كما أنه يعزز من عملية الهضم السليمة و الشعور بالهدوء و الراحة .

تناول الزنجبيل : من المعروف في الثقافات الأسيوية و الإفريقية أن النزجبيل يحسن من أداء الجهاز الهضمي .

تنجب التدخين : لأن التبغ يؤدي إلي تهيج المعدة و الذي يسهم في آلام المعدة و إرتجاع المرئ و القرحة و الغاز الزائد و ألام البطن .

الحصول علي قسط كافي من النوم : و ذلك بالنوم لمدة 7 ساعات كل ليلة لإعطاء الجسم الراحة الكافية و الطاقة اثناء النوم . و عدم الزيادة لأن النوم الكثير يجعل الفرد عرضة للسمنة و الأمراض الأخري .

تجنب تناول الوجبات السريعة : عند إستهلاك الوجبات السريعة يؤدي إلي مخاطر صحية كثيرة بشكل عام لذلك تجنب الوجبات السريعة و المشروبات التي تحتوي علي الفركتوز العالي و الذي يضر بصحتك .

المشي : عند ممارسة التمارين الصحية بإنتظام فأنت لا تصبح عرضة للسمنة و أمراض القلب و السكري . أو حتي بمجرد ممارسة العادات الروتينية اليومية البسيطة مثل صعود الدرج يمكن أن يغير في حياتنا .

المحافظة علي النظافة : قد يكون عدم غسل اليدين بصورة صحيحة يومياً يعرضنا للخطر لذلك يجب أن تتجنب الطفليات و البكتريا التي يمكن أن تصيبك و تلحق الضرر بالأمعاء لديك من خلال غسل يديك قبل الأكل و بعده في كل وجبة طعام تتناولها لعدم التعرض للبكتريا الخطيرة و الضارة بصحتك .