الكشف عن تفاصيل جديدة بشأن حادثة فرار أسرى جلبوع تتعلق بشاشات المراقبة

سجن
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت صحيفة عبرية، اليوم الخميس، تفاصيل جديدة حول حادثة فرار 6 أسرى قبل عدة أيام من سجن جلبوع.

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية: "إنّه إضافة إلى السجانة التي غطت بالنوم في برج مراقبة  بسجن يطل على فتحة النفق الذي فرّ منه الأسرى، فإن هناك برج مراقبة آخر، تتواجد تحته غرفة مراقبة تحتوي على تسع شاشات تراقب جدران السجن".

وأضافت الصحيفة العبرية: "أنّ سجاناً تواجد في هذه الغرفة "ولسبب ليس واضحاً لم يشاهد الشاشات، ويبدو أنه بذلك، مرّت 21 دقيقة منذ دخول الأسير الأول إلى النفق الذي هرب منه الأسرى وحتى خروجهم منه".

وأشارت الصحيفة، إلى أنّ الحديث لا يدور حول رشوة مادية، وإنما حول استجابة غير مألوفة لطلبات الأسرى مقابل هدوء في أقسام السجن.

وتابعت: "إنّه يتعزز الانطباع بحدوث خرق فظ لأحد الإجراءات الذي كان من شأنه منع فرار الأسرى"، لافتةً إلى أنّه يتواجد في السجن فريق مهني يفترض أن يدخل إلى الزنازين أسبوعياً وفحص بنائها، أي أرضية الزنازين وجدرانها".

ونقلت الصحيفة عن مصدر رفيع في ما يسمى "سلطة السجون" قوله: "لو عمل الفريق بموجب الأوامر والتعليمات لتم اكتشاف فتحة النفق وتم منع فرار الأسرى".

ويتوقع اتخاذ قرار، في بداية الأسبوع المقبل، حول المناصب التي يتولاها سجانون من أجل استدعائهم إلى تحقيق تحت التحذير باستخدام إفادتهم ضدهم، وبينهم قائد سجن جلبوع وضابطة استخبارات السجن وسجانون وسجانات آخرون.

يُذكر أنّه يتعزز الاعتقاد في إطار التحقيق بنجاح ستة أسرى فلسطينيين في تحرير انفسهم من سجن جلبوع أنّ سجانين تعاونوا مع أسرى في السجن، وذلك بعدما تبين أن سجانا تجاهل شاشات مراقبة أثناء فرار الأسرى.