مركز حقوقي يُوجه رسالة للصليب الأحمر عقب إعادة اعتقال 4 من أبطال "نفق الحرية"

مركز حقوقي يُوجه رسالة للصليب الأحمر عقب إعادة اعتقال 4 من أبطال "نفق الحرية"
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

وجه مركز حماية لحقوق الإنسان، اليوم السبت، رسالة لرئيس بعثة اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر في فلسطين إليس دويوف، عقب إعادة اعتقال الاحتلال "الإسرائيلي" لـ4 أسرى انتزعوا حريتهم من سجن "جلبوع" قبل عدة أيام.

وقال المركز في رسالته: "إنّ السياسة التي تنتهجها قوات الاحتلال في تعاملها مع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين تجعلهم يسعون ويفكرون باسترداد حريتهم بكافة الوسائل حتى لو عبر طريق الهروب، فالحرية هدف يسعى إلى تحقيقه جميع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال".

وأوضح أنّ قواعد القانون الدوليّ الإنساني، خاصةً أحكام اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة حظرت تعريض الأسرى والمعتقلين الذين ينجحون في الهروب لأيّ عقوبة بسبب هروبهم، وحظرت أحكام القانون الدوليّ الإنساني اعتبار الهروب أو محاولة الهروب ظرفًا مشددًا للعقوبة.

وطالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقيام بدورها في ضمان عدم تعريض من أُعيد اعتقالهم لعقوبات أشد من العقوبات التي كانوا قد تلقوها، أو اعتبار محاولة الهروب ظرفًا مُشدّدًا للعقوبة.

ودعا المركز، لضرورة الضغط على سلطات الاحتلال من أجل إلزامها باحترام أحكام وقواعد القانون الدوليّ الإنساني وتحديدًا أحكام اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة.

.