اتحاد المحامين العرب يُطالب بتوفير الحماية الكاملة للأسرى الفلسطينيين

أسرى
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

طالب الأمين العام لاتحاد المحامين العرب النقيب المكاوي بنعيسى، اليوم الإثنين، الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية، بضروة إلزام الاحتلال الإسرائيلي بتوفير الحماية الكاملة للأسرى الفلسطينيين الأربعة الذين تم إعادة اعتقالهم بعد انتزاعهم حريتهم من سجن "جلبوع"، ومعاملتهم كأسرى حرب.

وقال بنعيسى، في بيانٍ صحفي: "إنّ الاحتلال الإسرائيلي اعتقل آلاف الفلسطينيين الذين قاوموا الاستيلاء على أراضيهم والاعتداء على مقدساتهم ونادوا بخروج المحتل ونيل الحرية، وعليه فإنه يجب أن يتعامل مع الأسرى الفلسطينيين الأربعة كأسرى حرب وفقا لاتفاقية جنيف، التي تعتبر مساس الاحتلال بالأسرى المحررين ومعاقبتهم مخالفة للقانون الدولي".

وأضاف: "أنّ إخفاء الاحتلال الإسرائيلي لمصير الأسرى الفلسطينيين الأربعة يثير المخاوف حول ظروف اعتقالهم واحتمالية تعرضهم للتعذيب للانتقام منهم بسبب تمكنهم من تحرير أنفسهم".

وتابع: "إنّ سجل الاحتلال الإسرائيلي مليء بالجرائم والتجاوزات والخروقات حيال الأسرى الفلسطينيين وأسرهم التي تتنافى مع القانون الدولي، والتي كان آخرها سلسلة الاعتقالات التي شنها بحق أسر وعائلات الأسرى الستة عقب انتزاعهم حريتهم من سجن جلبوع، والوسائل القمعية التي تعرضوا لها في محاولة يائسة لكسر عزيمتهم الصلبة".

وطالب بنعيسي،  بضرورة إخضاع سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى الرقابة والتفتيش الدولي، لإيقاف الانتهاكات التي ترتكب بحق الأسرى الفلسطينيين من تعذيب وإهمال طبي ومنع الزيارات، والاعتقال الإداري التعسفي.