فلسطين تُشارك باجتماع اللجان الفنية للنقل البري والبحري ومتعدد الوسائط في الدول العربية

فلسطين تُشارك باجتماع اللجان الفنية للنقل البري والبحري ومتعدد الوسائط في الدول العربية
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

شارك وفد فلسطيني في أعمال الاجتماع المشترك للجان الفنية للنقل البري والبحري ومتعدد الوسائط في الدول العربية، داخل مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة رئيس قطاع النقل البحري بوزارة النقل المصرية اللواء رضا إسماعيل، عدد من ممثلي الدول العربية المعنيين بقطاعات النقل.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع الوجاهي مدير عام المرور بوزارة النقل والمواصلات علي زكارنة، والمستشار أول رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

وقال رئيس الاجتماع اللواء إسماعيل خلال كلمته الافتتاحية: "في ضوء تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد وتداعياتها السلبية على كافة نواحي الحياة في المجتمع الدوليّ والعربي، فإنّ الأمر يتطلب سرعة اتخاذ الاجراءات لرفع مستويات الوعي وتعزيز القدرات لوضع تدابير مواجهة تداعيات الجائحة موضع التنفيذ، خاصةً أنّ قطاع النقل العربي كان أحد أكثر القطاعات تضررًا جراء الآثار السلبية لتلك الجائحة".

وأكّد على أهمية وجود دليل استرشادي عربي للتدابير الاحترازية في قطاع النقل العربي للتعامل مع حالات الطوارئ ومنها جائحة "كورونا".

من جهتها، أوضحت مدير إدارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية الوزير مفوض دينا الظاهر، أهمية الموضوعات التي يناقشها اجتماع اليوم في مجال النقل بمختلف أنواعه، ومنها الدليل الإسترشادي للتدابير الاحترازية في قطاع النقل العربي للتعامل مع حالات الطوارئ، في ضوء تفشي جائحة "كورونا" وتداعياتها التي شكلت تحديًا رئيسيًا أمام المجتمع الدوليّ.

وأضافت: "تم إعداد الدليل الإسترشادي من خلال تشكيل ثلاثة فرق عمل وهم :فريق النقل البري، وفريق النقل البحري، وفريق النقل الجوي، وتحت إشراف إدارة النقل والسياحة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية".

وأشارت إلى أنّ الاجتماع المشترك يناقش أيضًا إنشاء منصة إلكترونية عربية شاملة للنقل الطرقي والسككي والبحري ومتعدد الوسائط، وهو المقترح الذي تقدمت به وزارة النقل في جمهورية مصر العربية إلى الدورة "33" لمجلس وزراء النقل العرب، بهدف المساهمة في تسهيل نقل التجارة بين الدول العربية.

وبيّنت الظاهر أنّ الاجتماع يناقش كذلك الاتجاهات الحديثة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي "AI" في قطاعات النقل واللوجستيات ومستقبلها في المنطقة العربية، لافتةً إلى أنّ الاجتماع بحث سبل تمويل تكلفة دراسة الجدوى الشاملة لمشروع إنشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية.

وشدّدت على أنّ الاجتماع ناقش تحديث دراسة توحيد مواصفات الأبعاد والأوزان المحورية للشاحنات العاملة بين الدول العربية، وتساهم تلك الدراسة في إيجاد حلول لإحدى العقبات الرئيسية التي يُعاني منها قطاع النقل البري في نقل التجارة بين الدول العربية، إلى جانب مناقشة بحث متطلبات تحديث وتفعيل موقع السلامة الطرقية، ويساهم الموقع في تحسين الأمان والسلامة لحركة المواطنين على الطرق وذلك تنفيذًا لقرارات الأمم المتحدة في هذا الشأن.

يُشار إلى أنّه من المقرر أنّ يتم رفع نتائج وتوصيات الاجتماع المشترك إلى الدورة القادمة "34" لمجلس وزراء النقل العرب الشهر المقبل للنظر في إقرارها والعمل بموجبها.