صحيفة عبرية تكشف تفاصيل جديدة حول لقاء بينيت بالرئيس المصري

بينيت والسيسي.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت صحيفة عبرية، اليوم الأربعاء، تفاصيل جديدة حول لقاء الرئيس المصري برئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية يوم الإثنين الماضي، في شرم الشيخ.

ونقل المراسل العسكري في صحيفة "هآرتس" العبرية عاموس هرئيل، عن مصادر سياسية وأمنية إسرائيلية، قولها:  "إنّ المسألة الأكثر إلحاحاً بالنسبة لنظام الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال لقاء الأخير مع  نفتالي بينيت، في شرم الشيخ ، كانت "العلاقات مع واشنطن".

وأضاف هرئيل: "أنّ هناك فتور في العلاقات الأمريكية – المصرية، منذ بدء ولاية الرئيس جو بايدن، قياساً بحميمية هذه العلاقات خلال ولاية الرئيس السابق، دونالد ترامب، لافتاً إلى أنّ فتور العلاقات بالأساس يعود إلى انتهاك النظام المصري لحقوق الإنسان، إذ تُظهر الإدارة الديمقراطية الحالية أنها تولي اهتماما بموضوع حقوق الإنسان والديمقراطية".

وتابع: "بالنسبة للسيسي، فإن بينيت، مثل سلفه بنيامين نتنياهو، هو الوسيط المثالي بين نظامه وبين واشنطن"، مُشيراً إلى أنّ نشاط مصري إقليمي، مثل الوساطة في غزة والحديث عن مبادرة سلام بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، "من شأنها أنّ تقابل بالإيجاب في واشنطن".

وتُشير تقارير "إسرائيلية" عديدة إلى أنّ مصر تتوقع أن توسع "إسرائيل" الصفقات الاقتصادية معها. ورغم موافقة "إسرائيل" على ذلك، إلا أنها تشترط أن يرتبط ذلك بأن يكون علنياً، مثل العلاقات الاقتصادية المعلنة في السنة الأخيرة بين "إسرائيل" وبين الإمارات والبحرين والمغرب.

وأكمل هرئيل: "في "إسرائيل" يرجحون أنّ السيسي وبينيت بحثا، في الفصل السري في لقائهما، التنسيق الأمني ضد "داعش" في سيناء، حيث ترددت تقارير حول هجمات إسرائيلية عديدة بطائرات من دون طيار في سيناء في السنوات الأخيرة.

وأوضح أنّ القضية الأكثر اهمية وإلحاحاً بالنسبة لـ"إسرائيل" هي غزة، حيث يكرر مسؤولون سياسيون وأمنيون إسرائيليون القول "إنّ تصعيداً عسكرياً، يشمل اجتياحاً برياً ضد غزة، هو "مسألة وقت وحسب".