مسؤول إسرائيلي: "حماس" تملك قوات بحرية مدربة تدريبًا عاليًا وقوية

كوماندوز القسام
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أكّد قائد البحرية الإسرائيلية المتقاعد مؤخرًا، نائب الأميرال إيلي شارفيت، على أنّ حركة حماس في قطاع غزة تملك قوات بحرية "كوماندوز" مدربة تدريبًا عاليًا وقوية بما فيه الكفاية.

وبحسب شبكة الشرق السعودية، قال شارفيت في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس": "إنّ حماس لديها وحدة بحرية صغيرة، لكنها قوية من القوات البحرية الخاصة، وهي مدربة جيدًا".

وأشار شارفيت إلى أن "غواصي حماس، تمكنوا من التسلل إلى شاطئ إسرائيلي خلال حرب عام 2014، قبل أن يلقوا حتفهم".

وتابع: "منذ ذلك الحين، زودت حماس الوحدة البحرية بأحدث المعدات التي تسمح لها بالتنقل تحت سطح البحر، على طول الساحل الإسرائيلي، وهذا ما يجعل رصدهم أكثر صعوبة".

وفيما يخصّ الانتقادات الموجهة لـ"إسرائيل" بسبب حصارها البحري والقيود الشديدة على غزة، أوضح شارفيت أنّه "من الصعب الفصل بين المجالين المدني والعسكري، لأن حماس تستخدم المياه المفتوحة لاختبار الصواريخ، وتدريب قوات البحرية الخاصة التابعة لها"، لافتًا إلى أنّ "البحر هو أكبر موقع اختبار في غزة".

من سياقٍ آخر، ذكر القائد البحري، أنّ "بحرية "إسرائيل" كثفت أنشطتها في البحر الأحمر بشكل كبير، في مواجهة التهديدات الإيرانية المتزايدة للشحن البحري الإسرائيلي"، مؤكدًا على أنّه "لا نية لدى "إسرائيل" لوقف شحنات الوقود إلى لبنان، والمخصصة للاستخدام المدني".

ولفت شارفيت أن "إسرائيل" اعترضت العديد من شحنات الأسلحة إلى "حزب الله" اللبناني، قائلاً: "نحن نتوخى الحذر الشديد في ما يتعلق بشحنات الأسلحة المنقولة بحرًا، وفي كل مرة تكون فيها الشحنة إحدى شحنات الأسلحة وليس شيئًا آخر، نتخذ إجراءات".