أشغال غزة تكشف موعد وآلية إعمار المنازل المدمرة جراء العدوان الأخير

إعمار غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشفت وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة، اليوم الجمعة، عن موعد وآلية إعمار المنازل المدمرة كليًا أو جزئيًا بفعل العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، وفقًا لما نشرت صحيفة "الأيام" المحلية.

وقال مسؤول وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة، ناجي سرحان: "إن الوزارة ستشرع مطلع الشهر المقبل في إعادة اعمار نحو 1000 وحدة سكنية مدمرة كلياً من أصل 1500 وحدة دمرها الاحتلال بشكل كامل خلال عدوانه الأخير على قطاع غزة.

وأضاف سرحان: "إنّ إعادة اعمار هذه الوحدة سيكون بتمويل من قطر بمعدل 40 ألف دولار لكل وحدة، حيث سيتم منح المواطن المتضرر المبلغ والتفويض لبناء منزله على مراحل ووفق برنامج وضعته الوزارة".

وأشار سرحان، إلى أن الوزارة تلقت وعودًا من اللجنة القطرية لإعادة إعمار القطاع بالبدء في المرحلة الأولى مطلع الشهر المقبل، مشيرًا إلى أنه تم بدء إرسال رسائل للمواطنين لضرورة تسليم المخططات الهندسية لمنازلهم تمهيدًا للبدء بإعمارها مع وصول المنحة.

وبين أنّ المستهدفين من الإعمار هم كل من فقد بيته في العدوان الأخير على قطاع غزة، ويشمل المباني السكنية المتفرقة عدا الأبراج التي سيكون إعمارها ضمن المنحة المصرية.

وفيما يتعلق بالمتضررين جزئيًا والبالغ عددهم نحو 56 الف منزل لفت الى وجود برنامج آخر تعمل الوزارة عليه، مشيرًا إلى أن "أونروا" بدأت بإرسال رسائل للمواطنين للتوقيع على أضرارهم.

ولفت سرحان، إلى أنّ عملية حصر الأضرار انتهت برصد 1500 وحدة سكنية مدمرة بشكل كامل، و880 وحدة مصنفة "جزئي-بليغ-غير صالح للسكن"، و56 ألف وحدة مصنفة ما بين "متوسط – طفيف.