طعم الله يكشف موعد بدء المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية

طعم الله يكشف موعد بدء المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله، اليوم السبت، عن موعد بدء المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية التي تشمل 387 بلدية ومجلس بالضفة الغربية وقطاع غزّة.

وأكّد طعم الله خلال حديثه لإذاعة صوت فلسطين المحلية، على أنّ المرحلة الأولى من انتخابات المجالس المحلية ستُجرى بتاريخ 11 ديسمبر 2021، وفقًا لقانون الانتخابات لعام 2005 في إطار التمثيل النسبي.

وقال: "لجنة الانتخابات المحلية وضعت السجل الزمني للانتخابات ومراحلها، وستبدأ أول مراحل العملية الانتخابية بتسجيل الناخبين، بدءًا من يوم 3 أكتوبر، وتنتهي في 7 من الشهر ذاته، لمدة 5 أيام، سيتم خلالها فتح كافة مراكز التسجيل في جميع الهيئات المحلية".

وأشار إلى أنّه بعد انتهاء مرحلة التسجيل، تبدأ عملية الترشح يوم 26 تشرين الأول، لمدة 10 أيام، وليس هناك أيّ تغيير على قانون الانتخابات بنظام التمثيل النسبي، وليس شرطًا أنّ تكون قوائم حزبية، ويحق للمواطنين ترشيح أنفسهم ضمن قائمة مستقلة.

وأوضح أنّ لجنة الانتخابات المركزية قامت بتسجيل الناخبين خلال شهر شباط الماضي، ووصلت نسبة المسجلين إلى 93%، ولكن مع ذلك قانون الانتخابات يلزم مراكز التسجيل بفتح مراكزها مع بداية كل عملية انتخابية، وسيتم فتح المراكز لمدة 5 أيام من أجل تمكين المواطنين من تسجيل أنفسهم.

ولفت طعم الله، إلى أنّ أيّ مواطن مسجل في سجل الناخبين، ولم يطرأ تغييرات على بياناته كمكان إقامته لا يتوجب عليه أنّ يسجل مرة أخرى.