الصحة: فلسطين لم تصل لمرحلة المناعة المجتمعية

الصحة: فلسطين لم تصل لمرحلة المناعة المجتمعية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكّد مسؤول ملف "كورونا" في وزارة الصحة بجنوب الضفة الغربية عفيف عطاونة، اليوم السبت، على أنّ فلسطين لم تصل لمرحلة المناعة المجتمعية.

وقال عطاونة خلال حديثه لإذاعة صوت فلسطين الرسمية: "الأسبوعين القادمين سيكون لهم شأنًا كبيرًا في تطور الحالة الوبائية لفيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية"، مُعبرًا عن أمنياته بأنّ نكون في ذروة الوباء ولكن كل المؤشرات لا تشير إلى ذلك.

وأشار إلى أنّ كل المعايير الوبائية التي تقوم الوزارة بمتابعتها هي آخذة بالصعود بشكلٍ عامودي ونسبة الإيجابية من العينات تزيد، مُضيفًا: "نحن حذرنا منذ أسابيع من أنّنا سنصل لهذه الأرقام المرتفعة وهذه النسب إنّ كان على مستوى الإصابات أو الوفيات أو الحالات في العناية المكثفة".

وبشأن نسب إيجابية العينات، ذكر عطاونة، أنّه يوجد تفاوت بين المحافظات بالضفة الغربية، والنسب تصل إلى 14% وفي قطاع غزّة زادت عن 30%، وهذه النسب عالية جدًا خاصةً وأنّنا حققنا في الفترة ما بين الموجة الثالثة والرابعة نسب وصلت إلى 1%".

وأضاف: "نريد أنّ نكسر الارتفاع في المنحنى الوبائي وفي تسجيل الإصابات، وكسر هذا الارتفاع يكون بيد المواطن وليس بيد الطواقم الطبية ولا الأمنية".