من صفات أو سمات المفكر الناقد في منهج أول ثانوي

من صفات أو سمات المفكر الناقد في منهاج أول ثانوي
حجم الخط

الرياض - وكالة خبر

تعتمد مهارة اتخاذ القرار بشكل أساسي على أسلوب التفكير، وهنا تأتي أهمية “التفكير الناقد” Critical Thinking، وهو تقييم الأمور على أسس منطقية، وهو لا يعني النقد بالمفهوم السلبي.

 فمن خلال التفكير الناقد نطرح أسئلة مهمة، تساعدنا على تقييم الدلائل المتوفرة لدعم فكرة ما، كما يساعدنا على فهم القضايا الصعبة واتخاذ القرارات السليمة، وتزداد أهمية هذا الأسلوب في التفكير إذا اقتنعنا أن أغلب القضايا لا يمكن التوصل للحل الأفضل لها بسهولة.

فمهارات التفكير الناقد أصبحت من أهم المهارات التي تدرس في المدارس ابتداء من الروضة، والهدف هنا أن يتم غرس هذه المهارات وتشجيع استخدامها عند الأطفال في سن مبكرة، فهل تملك أنت صفات “المفكر الناقد”؟

للمفكر الناقد صفات محددة هي:

– متفتح الذهن.
– يطرح العديد من البدائل
– يحكم بدقة على مصداقية المصادر
– يتعرف على الأسباب والنتائج.
– يحكم على منطقية الحجج المطروحة.
– يستطيع الدفاع عن وجهة نظره.
– يسأل أسئلة توضيحية معقولة.
– يضع فرضيات سليمة.
– يشكل الاستنتاجات بحذر.

فمثلاً كل أم تواجه مشكلة باختيار أفضل مدرسة لأطفالها. وللتوصل لأفضل قرار، يجب دراسة جميع البدائل وجمع المعلومات عن المدارس، وماذا تقدم، ضرورة التمييز بين الحقائق مثل مستوى الخريجين الأكاديميين ونسبة المقبولين في الجامعات المعروفة وبين آراء من يعمل في المدرسة.

وكذلك الحال عند شعور العائلة أن المنزل أصبح ضيقاً وهناك حاجة لتغييره يجب دراسة البدائل مثل استئجار منزل أكبر أو شراء شقة أو قطعة أرض والبناء عليها بمشاركة آخرين؛ بحيث يتم دراسة كل بديل وجمع المعلومات عنه بعناية ومقارنة البدائل واختيار الأنسب.

وهنا يقتضي التمييز بين رأي سمسار الأراضي (رأي شخصي) وحقيقة ارتفاع أسعار مواد البناء، وهو أحد الأسس في اتخاذ القرار الصائب في الوقت المناسب.