موقع عبري: "إسرائيل" وأمريكا أجرتا محادثات سرية بشأن الاتفاق النووي الإيراني

أمريكا وإسرائيل.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشف موقع عبري، مساء يوم الأربعاء، "أنّ  "إسرائيل" والولايات المتحدة  الأمريكية أجرتا محادثات سرية، خلال الأسبوع الماضي بشأن الاتفاق النووي.

و نقل موقع "واللا" العبري عن مسؤولين "إسرائيليين" كبار قولهم : "إنّ  المحادثات السرية، تخللها نقاشاً حول خطة بديلة في حال لم تستأنف إيـران المفاوضات بشأن العودة إلى الاتفاق النـووي قريبًا".

وأشار  الصحفي الإسرائيلي المختص بالشؤون السياسية، باراك رافيد، في التقرير الذي أورده،  إلى أهمية الاجتماع الذي يمثّل المرة الأولى التي تجتمع فيها مجموعة عمل إستراتيجية أمريكية- إسرائيلية مشتركة وسرية للغاية بشأن إيران، منذ تولي  حكومة الاحتلال الجديدة السلطة في حزيران/ يونيو الماضي.

وأضاف: "أنّ الاجتماع عقد الأسبوع الماضي، عبر دائرة فيديو مغلفة وآمنة بمشاركة كل من مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، ورئيس مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة "الإسرائيلية"، إيال حولتا.

وخلال المباحثات الثنائية، شدد الجانب الإسرائيلي على ضرورة المضي قدماً في تنسيق "خطة ب" بشأن إيران بسبب الجمود في المحادثات الدبلوماسية حول النووي الإيراني، وتسريع إيران لإجراءاتها النووية.

ولفت التقرير إلى وجود "قلق أمريكي" من جمود الجهود الدبلوماسية وتوقف المباحثات غير المباشرة التي يشرف عليها الاتحاد الأوروبي في فيينا، في محاولة لإعادة تفعيل الاتفاق النووي عبر عودة أمريكية إلى الاتفاق والتزام طهران ببنوده.

وكشف مصدر إسرائيلي، أنّ واشنطن تعتزم فرض عقوبات إضافية على إيران إذا لم تُستأنف المحادثات حول النووي الإيراني خلال الفترة القريبة المقبلة.