المالكي يُطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية القانونية لأطفال فلسطين

رياض المالكي.
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

طالب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الخميس، المجتمع الدولي بالوقوف عند واجباته الدولية تجاه حماية أطفال دولة فلسطين من سياسات الاحتلال الإسرائيلي، وانتهاكاته الممنهجة وواسعة النطاق، والتي تستهدف كافة مناحي حياة الطفل الفلسطيني على مرأى العالم بأكمله دون أي مساءلة قانونية لمرتكبي الجرائم.

وقال المالكي، خلال كلمة له أثناء مشاركته في أعمال الاجتماع الوزاري حول "حماية الأطفال ضحايا النزاعات المسلحة وكوفيد- 19 الذي عقد على هامش الدورة الـ76 للجمعية العامة في نيويورك": "إنّ  قوات الاحتلال الإسرائيلي، قتلت منـذ بداية العام الحالي أكثر من 78 طفلاً فلسطينياً خلال استهدافها بشكل مباشر ومتعمد، إضافة إلى سياسة التهجير القسري وهدم المنازل والحصار غير القانوني لقطاع غزة، واستهداف المرافق التعليمية والتعذيب وسياسة الاعتقال التعسفي للأطفال، حيث مازال يقبع نحو 170 طفلاً فلسطينياً في سجون الاحتلال في ظل ظروف معيشية وصحية غير إنسانية".

وأكّد، على أهمية عقد الاجتماعات التي تعنى بحقوق الأطفال لتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الأطفال أثناء النزاعات المسلحة، و تكثيف الجهود الدولية لتوفير الحماية القانونية لهم، وفقاً لأحكام الاتفاقيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

وأشار إلى التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة حول الأطفال في النزاعات المسلحة لهذا العام، معبراًعن قلقه إزاء البيانات الواردة في التقرير، والتي تشير إلى التزايد في أعداد الانتهاكات المرتكبة بحق الأطفال أثناء النزاعات المسلحة، مقارنة بتقارير الأعوام السابقة في ظل غياب للمساءلة الدولية لمرتكبي الجرائم، وتفشي سياسة الافلات من العقاب.

وشدد المالكي على أنّ دولة فلسطين تتوقع من منظومة الامم المتحدة القيام بمهامها تجاه توفير الحماية القانونية للأطفال الفلسطينيين، والعمل على إدراج "إسرائيل"، السلطة القائمة بالاحتلال، بجيشها ومستوطنيها على قائمة الأمم المتحدة للدول والجهات التي ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الأطفال أثناء النزاعات المسلحة، خاصة أنها متسقة مع المطالبات المتكررة من العديد من المؤسسات الدولية والمنظمات الاقليمية والدولية.

واعتبر أنّ عدم إدراج الاحتلال على القائمة يعتبر حماية لمجرمي جيش الاحتلال والمستوطنين، وبمثابة دعوة لضمان افلاتهم من العقاب، مؤكداً على ضرورة احترام مؤسسات الأمم المتحدة ودورها وتوصياتها ومهامها في حفظ الأمن والسلم الدوليين، والقائمة على حماية وصيانة حقوق الانسان والمساءلة والانصاف للضحايا.

وطالب المالكي، المجتمع الدولي، بتوفير آليات لحماية الاطفال الفلسطينيين، والضغط على الاحتلال لوقف انتهاكاتها، لافتاً إلى أنّ الوقت قد حان لمساءلة الاحتلال وجيشه ومستوطنيه على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة بحق أبناء الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه.