اشتية يدعو للاهتمام بتنمية قطاع غزّة وتعزيز التعاون مع بنك الاستقلال

اشتية يدعو للاهتمام بتنمية قطاع غزّة وتعزيز التعاون مع بنك الاستقلال
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الأحد، إلى الاهتمام بتنمية قطاع غزّة من خلال برامج تحفيزية وتنموية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع بنك الاستقلال.

ويأتي ذلك خلال لقاء عقده مع مجلس إدارة سلطة النقد فراس ملحم، ونائبه محمد مناصرة، ومديري الدوائر والمسؤولين التنفيذيين.

وأشاد اشتية بروح الشراكة والعمل المشترك وتكامل الأدوار ما بين الحكومة وسلطة النقد، من خلال مشاريع وبرامج التعافي الاقتصادي، والتوجه نحو الاقتصاد الرقمي وخدمات الدفع الالكتروني، إضافةً إلى فتح المجال لترخيص مصارف جديدة.

وقال: "برامج سلطة النقد ترمي إلى المساهمة في استراتيجية الانفكاك عن الاحتلال بالتدريج، والدفع الالكتروني سوف يساهم في حل مشكلة تراكم وتكدس عملة الشيكل لدى البنوك"، مُعبرًا عن ارتياحه من متانة وسلامة الجهاز المصرفي.

وثمّن باستقرار القطاع البنكي، ما مكنه من أداء دور فاعل في دعم عملية التنمية رغم المعيقات والتحديات التي تواجه عمله، مُشدّدًا على دعم الرئيس عباس واعتزازه بالدور الذي تقوم به سلطة النقد والقطاع المصرفي في المساهمة بالتنمية الاقتصادية.

من جهته، وقدّم ملحم شرحًا للعديد من القضايا الهامة وفي مقدمتها التطورات الاقتصادية على الساحة الفلسطينية وتوقعات النمو، وخطط سلطة النقد لتطوير منظومة التشريعات المالية والمصرفية، وكذلك خططها لتطوير أدوات الدفع والاستثمار في البنية التحتية، وإجراءاتها لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وخططها للحد من استخدام النقود الورقية، والمعيقات التي تواجه القطاع المالي وآليات المعالجة.

وأشار إلى أنّ برنامج استدامة قد صرف منه حوالي 83 مليون دولار كقروض للشركات المتضررة من جائحة "كورونا"، مؤكّدًا على أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لدفع عجلة النمو الاقتصادي إلى الأمام.