الشك عند الزوجة

الشك عند الزوجة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

الشك في الزوجة أو الشبهات حول الزوج تنبع من الحب المصحوب بالغضب والشك صفة معقدة من العِلاقة الزوجية، فهو خوف شرس من الخسارة مصحوبًا بمجموعة من المشاعر والأفكار المتضاربة التي لها فعل ورد فعل، ولكن علاج الشك في الزوجة يلزم إتمامه من أجل الحصول على حياة مستقرة.

أشار ميلتون إلى أن الشك جحيم الحبيب الجريح، ووصفه شكسبير باستجواب الوحش ذي العينين الخضراء الذي يدمر الحب ويقضي على الحبيب,  ويُصنف علاج الشك في الزوجة على نطاق واسع على أنه أحد الحلول لتجنب دوافع ارتكاب جرائم الشهوة.

الشك في الزوجة

الشك هو استراتيجيات يتبعها بعض الرجال للتشكيك في سلوكيات الزوجة, وهذه الطريقة  تبقيهم في دوامة وتقودهم إلى تحويل طريقهم، وإخفاء مشاعرهم الأكثر ضعفًا، ويزداد انقطاع الاتصال بهم، وهو طريق معاكس للتوصل إلى علاج للقضاء على هذه الآفة التي تدمر الأسرة.

التعامل مع الشك  

● التعامل مع الشك في الزوجة أو الزوج يلزمه التفاهم، حيث يجب معالجة مشاعر الضعف المتمثلة في علاج الشك في الزوجة وأفكار فقدان الحبيب، لأن احتمالات التفكير في فقدان الحبيب قد ينتجح عنها بشكل دائم الشعور بالشك.

● يلزم في الحياة اليومية تبادل الثقة من أجل الحفاظ على علاقة طويلة الأمد، لأن الشك في الزوجة أو الزوج يؤدي بدوره إلى موت الحب بين الطرفين، مما ينتج عنه المشاكل الزوجية والتي قد تصل بين الأزواج إلى الانفصال وتدمير حياة تلك الأسرة.

● يميل الأزواج الأكثر تفاعل مع بعهم أن الشك كجزء لا يتجزأ من الحب، حيث يرون أن الشعور بالشك كعلامة وتحذير من فقدان الاتصال أو عدم التوازن في الحياة الجنسية أو الحب، ولذلك يمكن التعلم من ذلك النهج لتقوية الترابط بين الزوجين.

● ويمكن التعامل مع الشك من خلال انتباه شريك الحياة إلى متطلبات الطرف الآخر، حيث يعرف الزوجان كيف يكونان مهذبين وهادئين عند التعامل سويا.

● ولذلك أسس التعامل مع الشك متمثلة في (الحفاظ على رابط الحب – التفاهم والمناقشة – إدراك أهمية العِلاقة الزوجية – البعد عن الخلافات والشجار المستمر).

نِقَاط الضعف واستراتيجيات الإدارة

عندما لا يتمكن كلا الشريكين من التعامل مع مشاعرهم فيما يتعلق بما هو جيد للعلاقة، يتحول فهم الشك بسرعة من الخوف من فقدان الأحباء إلى الجهود الضارة لاستعادة القوة والسيطرة, لذلك هناك بعض الخطوات التي يمكن من خلالها التحكم في نِقَاط الضعف وتتمثل في:

السيطرة

  • وهناك بعض نِقَاط الضعف التي يمكن للمرء أن يركز عليها عند التعامل مع الاشتباه في الزوجة أو الزوج، ومنها ما يلي: من أولى النِّقَاط التي يركز عليها التعامل مع اشتباه الزوجة أو الزوج هو ضرورة الاعتراف بالزوج أو الزوجة على أنهما الشخص الأكثر خصوصية في حياة الشريك.

 تأكيد معرفي عاطفي

  • كما يركز علاج الشك لدى الزوجة أو الزوج على السيطرة على مخاوف الهجر أو الخيانة, لأن مخاوف الهجر والخيانة تلعب دورًا هامًا في توليد أفكار الشك وتؤدي إلى ظهور السلوك مُشْتَبَه فيه.
  •  يتم أيضًا بناء العلاج من خلال التحكم في مشاعر عدم الملاءمة التي يشعر فيها الشخص بعدم الجاذبية أو عدم الجدارة، مما يتعارض أحيانًا مع مشاعر الاكتئاب, لذلك لابد من تجديد مشاعر الحب باستمرار والتأكيد عليها.

 تحديد نِقَاط الضعف

  • أيضًا نِقَاط الضعف لدى الزوج الآخر، الذي يشعر بمرور الوقت حتماً بالإساءة أو التقييد. بالإضافة إلى ذلك، عند التعامل مع شك في الزوجة أو الزوج، حدد الفجوات في المخاوف، والتي يمكن حلها من خلال التحكم في الاستراتيجيات الشخصية التي وضعها كل زوج تِلْقائيًا.

 الاستراتيجيات الشخصية الآلية

  • في بعض الأحيان يحاول الزوج الغيور التأثير على شريكه من خلال الاستياء أو التراجع الهادئ، وعلى العكس من ذلك، يحاول عادة استعادة السيطرة والهيمنة من خلال التكتيكات القهرية مثل الاستجواب المستمر واليقظة والاتهامات والمطالب الصارمة.
  • غالبًا ما يدافع الزوج الآخر عن نفسه عن طريق زيادة المراوغة والكذب وحمايته عندما يكون يائسًا يهدد بالمغادرة، وتنشأ هذه الحلقة المختلطة من الشك والضعف بين معاناة كل من الزوجين والمواقف الدفاعية التي يتخذها للتعامل مع نفس الألم.

تحول الشك إلى هواجس

قد يتحول الشك عند الزوج من مجرد سلوك مؤقت إلى هواجس متكررة (وساوس) وإكراهات (إكراهات) يتعهد بها المريض لتخفيف عبء الوساوس من حوله، ولكل منها أعراض وأعراض محددة وكلا المرضين ولا ينبغي أن تظهر معا.

 قد يظهر أحد الأعراض دون الآخر، ويتم فصل الأعراض حسب النوع, ومن أعراض الفكر الوسواسي القهري تسمى أفكار الوسواس القهري والأعراض التي تنتج عنها هي: ما يلي:

  • الخوف من التلوث والأوساخ، وهذا يظهر خوفاً من الشك أنه سيصاب بالعدوى من خلال الاتصال بأشياء مصابة بالآخرين.
  •  الحاجة إلى رؤية الأشياء نظيفة ومرتبة، ويمكن للمريض أن يشعر بالقلق الشديد عندما يرى أشياء فوضوية.
  • الأفكار العدوانية المتعلقة بإيذاء النفس أو إيذاء الآخرين، وتؤثر على الشخص المصاب بالريبة في إيقاف بعض الأنشطة التي قد تخلق دافعًا للعدوانية.
  • الغسل والتطهير المستمر، وقد يصل المريض إلى حالة تقشر الجلد نتيجة استمرار الغسيل.
  • يقوم المريض بذلك لتقليل عبء الأفكار المصاحبة للخوف من تلوث الأوساخ المصاحب.
  • الفحص المستمر عندما يتفقد المريض الأبواب بشكل متكرر للتأكد من إغلاقها.
  •  إتباع روتينًا صارمًا.

الأسباب الطبية للأمراض المشبوهة

  1.  لا يوجد سبب واضح لوجود مشتبه بهم ومع ذلك، في الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، يبدو أن وجود مناطق غير طبيعية معينة في الدماغ أمر طبيعي، كما أن اضطراب الوسواس القهري أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال.
  2. الأعراض شائعة لدى المراهقين أو الشباب وقد يكون هناك جين أو جينات مرتبطة باضطراب الوسواس القهري، لكنها غير معروفة حتى الآن والمرض المشتبه به عدة عوامل تجعله أكثر عرضة للإصابة، مثل: الأبُ والأم والأخ والأخت، حالات القلق والاكتئاب والتشنجات اللاإرادية، إصابات الصدمات القديمة.

علاج الشك في الزوجة

عند الرغبة في علاج الشك المتكرر في الزوجة يلزم إتباع النِّقَاط الآتية:

  •  التخلص من الشعور بالفوضى والشجار المستمر من خلال مشاركتها وبدأ المناقشة معها في أسباب الخلافات.
  • البعد عن تذكر الخلافات السابقة بجميع تفاصيلها وأسباب، ومحاولة البَدْء من جديد لضمان جو أسري مألوف وهادئ سواء للزوجين أو لأطفالهم.
  •  في حالة وجود اضطرابات سلوكية لأحد طرفين الزواج يلزم أن يقوم الطرف الثاني التعامل معه بشكل ودي، حتى يتم التخلص من الشعور بأية مشكلات، وذلك يسهل من خلال المتابعة مع طبيب معالج.

يتم تفسير الشك في بعض الثقافات على أنه قوة مدمرة يجب احتواؤها، بينما يوصف انعدام الثقة في البعض الآخر بأنه رفيق الحب والوصي على بوابة الزفاف ولم شمل الزوج، ولكن يلزم ان يحاول الزوج علاج هذا الشك  من اجل الحصول على حياة مستقرة.