لإعادة تركيب الكاميرات

أمريكا تدعو إيران لمنح المفتشيين حق الوصول لمجمع "تساي كرج"

مجمع تساي كرج
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الإثنين، إيران، إلى منح الوكالة الدولية للطاقة الذرية حق الوصول إلى ورشة عمل في مجمع "تساي كرج" لإعادة تركيب الكاميرات أو مواجهة إجراء دبلوماسي من قبل مجلس محافظي الوكالة.

وقال بيان أمريكي أمام اجتماع المجلس: "ندعو إيران إلى السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول المطلوب بدون مزيد من التأخير، وإذا لم  ذلك، فسنجري مشاورات مكثفة مع أعضاء مجلس المحافظين الآخرين خلال الأيام المقبلة بشأن الرد المناسب".

وفي وقت سابق، اعتبر مندوب إيران لدى المنظمات الدولية في فيينا، كاظم غريب آبادي، أنّ تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن كاميرات مجمع "تساي" في كرج غرب طهران "لم يكن دقيقًا، ويتجاوز التفاهمات الواردة في البيان المشترك".

كما قدّمت الوكالة، مساء أمس الأحد، تقريرًا، ذكرت فيه أنّ إيران لا تسمح بنصب كاميرات المراقبة من جديد في مجمع تساي، الذي يتم فيه تصنيع مكونات أجهزة الطرد المركزي التي تستخدم في تخصيب اليورانيوم.

ونشر غريب آبادي، اليوم الاثنين، تغريدة عبر صفحته على "تويتر"، قال فيها: إنّ "أي قرار لإيران حول معدات المراقبة التابعة للوكالة يأتي على أساس اعتبارات سياسية فحسب، وليست قانونية؛ لذا فإن الوكالة لا يمكنها ولا ينبغي لها أن تحسب حقا لنفسها في هذا المجال".