فوائد الكوسا للنساء

فوائد الكوسا للنساء
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تعتبر الكوسا حليفة الصحة والرشاقة؛ نظراً لكونها منخفضة جداً في السعرات الحرارية وغنية بالفيتامينات والمعادن، وهي من الأطعمة الصحية في كل الفصول. والأهم أنه يمكن استهلاك ما شئت منها.
فما هي فوائد الكوسا للنساء؟ 

فوائد الكوسا الصحية

تعود فوائد الكوسا أساساً إلى محتواها العالي من الألياف، كما تعتبر مورداً للفيتامينات والمعادن والمواد المضادّة للأكسدة التي تحمي من الأمراض، وعلى وجه الخصوص الآتي:

- البوتاسيوم: وهو مهمٌ للعضلات وتعديل ضغط الدم.
- المنغنيز والنحاس: وهما معدنان يحدّان من الإجهاد التأكسدي للخلايا.
- الفوسفور: وهو أحد مكونات العظام والأسنان.
- المغنيسيوم والحديد والكالسيوم: متوفرة في الكوسا، لكن بكميات صغيرة.
- الكاروتينات: بما في ذلك اللوتين والزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة التي تحمي شبكية العين من مرض الضمور البقعي المرتبط بالعمر، كما أن لها دوراً وقائياً ضدّ هشاشة العظام لدى كبار السن الذين يعانون من نقص الوزن.
- مركبات الفلافونويد: منها مادة البوليفينول، وهي مضادّة للأكسدة، توفرها الكوسا، وإن كانت بكميات صغيرة.
- مادة الروتين: التي تقوّي جدران الأوعية الدموية الصغيرة.

هذا وتعتبر الكوسا مصدراً للماء، حيث إن بها أكثر من 80-90% ماء، وبالتالي فإنَّ تناول الكوسا يجعل من الممكن استكمال كمية الماء التي يتم تناولها خلال النهار (على الأقل ليتر ونصف الليتر يومياً).

والكوسا منخفضة جداً في السعرات الحرارية؛ لأنَّ محتواها من الكربوهيدرات منخفض، وفي الوقت نفسه مؤشر نسبة السكر في الدم (15)، من هنا يمكن استهلاكها دون قلق.
هذا وتعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية أقل شيوعاً لدى الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الفواكه والخضروات، ومن بينها الكوسا طبعاً.

الفيتامينات التي تحتوي عليها الكوسا

تحتوي الكوسا على مجموعة كبيرة جداً من الفيتامينات المهمّة لصحة الجسم، وهي:
- فيتامين أ A على شكل بيتا كاروتين مضادّ للأكسدة.
- فيتامين بي 1 B1، أو الثيامين، ويساعد على تحويل السكريات (الكربوهيدرات) إلى طاقة، ومن دونها لا يستطيع الجهاز العصبي والعضلات العمل بشكل جيد.
- فيتامين بي 2 B2، يسمح بالامتصاص الجيد للعناصر الغذائية التي يوفرها الطعام، خاصة فيتامين بي 6.
- فيتامين بي 3 B3، مهم أيضاً لعملية التمثيل الغذائي الصحية وللجهاز العصبي.
- فيتامين بي 5 B5، مثله مثل فيتامينات مجموعة بي الأخرى، في امتصاص العناصر الغذائية واستخدامها بشكل صحيح من الطعام، وفي هذه الحالة الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.
- فيتامين بي 6 B6، يستهدف استخدام الجسم للبروتين، ويشارك أيضاً في إطلاق الطاقة وتكوين خلايا الدم الحمراء وعمل الجهاز المناعي.
- فيتامين بي 9 B9 (حمض الفوليك): مهم لإنتاج الخلايا، لتكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء ولتقوية جهاز المناعة. هذا الفيتامين ضروري طوال فترة النمو، ولكن أيضاً في مرحلة البلوغ، كما أنه يلعب دوراً في نمو الجنين، وينصح الأطباء الحوامل بتناوله كمكمل غذائي أثناء الحمل.
- فيتامين سي C: يخفف من حالات التعب، ويلعب دوراً إيجابياً في عمل الجهاز العصبي والجهاز المناعي، كما يساهم في تحسين امتصاص الحديد من المصادر النباتية.
- فيتامين ك1K1، مهم لتكوين وتخثر الدم، ولكنه مهم أيضاً لتثبيت الكالسيوم في العظام.
- فيتامين إي E، مضادّ قوي للأكسدة.