التوافق الزواجي والعوامل المؤثرة فيه

التوفق الزواجي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

التوافق الزواجي قدرة الزوجين على التعايش  معًا في وحدة وانسجام دون أي خلاف ، ولكي تكون في علاقة متوافقة ، يجب أن تتفق أنت وشريكك ، وأن تتكيف مع أنماط حياة بعضكما البعض ، وتتعاون في أهدافك ، وتكون منسجمًا مع شخصية الآخر ، إذا كنت لا توافق على أفكار أو اقتراحات أو وجهة نظر شريكك ، فهذه علامة على أن كلاكما غير متوافق ، ومن الضروري البحث عن مظاهر التوافق بينك وبين شريكك إذا كنت جادًا في الحصول على أفضل النتائج من العلاقة.

مظاهر التوافق الزواجي 

تظهر بعض مظاهر التوافق ما إذا كانت العلاقة ستنجح أم لا ، ولكن يتجاهل الناس هذه العلامات ويفترضون أنه إذا لم تنجح العلاقة في البداية ، فسوف تنجح لاحقًا ، ولإنقاذ نفسك من حسرة القلب أو أي ضغوط عاطفية أخرى تسببها علاقة فاشلة ، يجب عليك التأكد من الانتباه إلى المظاهر التي تظهر توافق العلاقة بين الزوجين:

  • تحب شريك حياتك كما هو

الزوجان السعيدان المحبان يبتسمان وينظران إلى بعضهما البعض برومانسية ، لا يبحث الزوجين المتوافقون عن طرق لتغيير شخصية شريكهم ، إنهم يحبون شريكهم كما هم ، إذا تم العثور على أي عيوب أو نقاط ضعف في شريكهم ، فإنهم يخلقون جوًا ممكّنًا لشريكهم للتعامل معها شخصيًا ، بدلاً من التأثير أو إجبار شريكهم على التغيير ضد إرادتهم.

  • الحرية في أن تكون على طبيعتك

تسمح العلاقات المتوافقة للزوجين بحرية أن يكونوا على طبيعتهم ، إذا كان شريكك يحبك بالطريقة التي أنت عليها ولا يجبرك على تغيير شخصيتك ، فهذا دافع كافٍ أن تكون على طبيعتك ولا تتظاهر بأنك شخص آخر.

  • لا شك في الحب

ما يجعل الأزواج متوافقين هو وجود ثقة مطلقة وملموسة بينهم ، وانعدام الثقة هو نتاج الشك في الحب بينك وبين شريكك أو زوجتك ، لذلك إذا وجدت نفسك تشك باستمرار في الحب الذي يدعي شريكك أنه يحظى به لك ، فمن المحتمل أن كلاكما غير متوافق.

  • الأهداف والمصالح المشتركة

تكون أنت وشريكك متوافقان إذا كان لديكما اهتمامات متشابهة وتسعى لتحقيق نفس الأهداف ، ومع ذلك لا يجب تقاسم جميع المصالح ، افترض أن هدف شريكك هو الزواج بحلول نهاية العام ، وهدفك هو مواصلة تعليمك قبل الزواج ، في هذه الحالة ، من الواضح أن أحلامك لا تتوافق ، ونتيجة لذلك من المحتمل ألا تكون متوافقًا في زواجك إذا لم يتخلى أحدكم عن أهدافه أو وجد طريقة لإنجاحها.

  • الانفتاح الكامل

إذا كانت هناك ثقة بين الزوجين ، فهناك كل احتمال لأن يكونوا منفتحين تمامًا على بعضهم البعض دون أي أسرار على الإطلاق ، خاصة تلك التي يمكن أن تعرض الزواج للخطر ، إذا اكتشفت أن شريكك يتكتم على حياته الشخصية ، فهذه علامة على أنك غير متوافق.

  • الاستعداد لحل الأمور بشكل ودي

إذا كنت تتمتع بالتوافق الزواجي فليس من غير الطبيعي أن يكون لديك خلافات أو خلافات صغيرة  في الزواج ، وسيكون الشريك المتوافق على استعداد لتسوية أي نزاع مع شريكه وديًا دون تصعيد النزاع ، ولا يُشرك الزوج المتوافق طرفًا ثالثًا في القضايا المتعلقة بعلاقته ، إلا عندما يصبح من الضروري إشراك أحدهما ، ويجب أن يكون الطرف الثالث محترفًا وعلى دراية بمعالجة الخلافات بين الزوجين أو الشركاء.

  • لا تخجل من شريك حياتك

إذا شعر شريكك بالحرج من الاعتراف بك كزوج أمام الآخرين أو اللعب معك أو فعل أي شيء يصور أن كلاكما في علاقة زواج ، فقد يكون ذلك علامة على أنكما غير متوافقين.

  • تحب أسرة بعضكما البعض

إذا اكتشفت أن شريكك لا يحب عائلتك ، فمن المحتمل أن يكون لديهم سوء تفاهم ومخاوف بشأن أسرتك ، ويقدّر الزوجين المتوافقون عائلة بعضهم البعض ويحترمونها ويكرمها ، حتى لو كانوا لا يحبونهم.

  • أنتم من أولويات بعضكم البعض

إذا كان شريكك لا يرى الحاجة إلى إشباع رغباتك أو إعطاء الأولوية لعلاقتك ، فمن المحتمل أنكما غير متوافقين ، ومن المفترض أن تكون أولوية شريكك والعكس صحيح ، ومن المفترض أن تكون سعادتك مشتقة من رضا شريكك وسعادته ، يسعى الزوجين المتوافقون إلى جعل بعضهم البعض يشعرون بالحب والأهمية من خلال تلبية احتياجات أو رغبات بعضهم البعض.

  • التضحية

التضحية هي ذروة كل علاقة ناجحة ، يجب أن يكون الزوجين على استعداد للتضحية من أجل زوجاتهم أو شركائهم ، يمكن أن تكون التضحية من حيث تلبية احتياجات شريكك ، وإشباع رغباته ، وتعد القدرة على التضحية من أجل بعضنا البعض من أهم مظاهر التوافق.

العوامل المؤثرة في التوافق الزواجي 

الحب ليس هو العنصر الوحيد الذي يحول الزواج إلى زواج مُرضٍ ، ويلزم العمل الجاد لتحقيق هذا الهدف ، هناك العديد من العوامل التي تؤثر على علاقة الزوجين ، ولكن مع الدعم المناسب ، يمكنك أنت وشريكك الآخر تحقيق النجاح الزوجي على المدى الطويل ،  فيما يلي خمسة عوامل يمكن أن يكون لها تأثير كبير على طول عمر توافقك الزواجي:

  • الأسرار 

من الممكن أن تحتفظ ببعض الأشياء لنفسك ، ولكن إذا كان لديك الكثير من الأسرار فإن علاقتك ستعاني ، العلاقة المبنية على الأكاذيب تقلل من مستويات الثقة إلى الحد الأدنى ، وبالتالي تدمر الثقة التي شاركتها مرة واحدة ، إن إخفاء الأسرار عن زوجتك وعدم القدرة على التواصل معهم له علاقة كبيرة بالمشكلات الأساسية التي قد لا تكون على دراية بها ، حتى أصغر الأسرار تغلق جزءًا من قلب الزوج ، مجرد معرفة أنك غير أمين يخلق مسافة.

  • الغيرة

الغيرة مثل الرهاب بمجرد حصولك عليه ، يكون من الصعب التخلص منه ، يمكن أن يؤدي الخوف من الخيانة إلى قضايا أخرى مثل انعدام الثقة وانعدام الأمن ، يمكن أن يكون هذا تهديدًا حقيقيًا ويمكن حله من خلال الاعتراف بالمشكلة ، لا تدع الغيرة تصبح مرض يأكل الزواج ، تحدث عن مخاوفك ولا تدع زوجك يفترض أنك تخفي شيئًا.

  • المشاكل المالية 

يمكن أن يكون الحب شيئًا قويًا ، لكن لا يمكن للمرء أن يأكل أو يعيش حياة مريحة من خلال الحب فقط ، ومن الصعب إبقاء الحياة متوافقة عندما لا يكون لدى الشريك الآخر وظيفة ، أو لا يسعى حتى للحصول على وظيفة ، القضايا المالية من الممكن أن تجعل الناس ينسون كل شيء عن الحب الذي يشاركونه لبعضهم البعض ، يمكن أن يؤدي هذا النوع من التوتر إلى خنق علاقتك ، خاصة عندما يكون الاتصال غائبًا.

  • الخلافات الأبوية 

بالنسبة لأي زوجين متزوجين حديثًا ، فإن ولادة طفل هي نعمة ومع ذلك ، يمكن للأطفال التأثير على التوازن إذا لم تتفق أنت وشريكك على طريقة متبادلة لتربية الأطفال وتعليمهم ، فسيتم قطع الصلة التي تربطهما معًا ، وينطوي إنجاب الأطفال على تحمل المسؤولية ، ولكن من المهم السعي للحصول على وقت بمفردك معًا كزوجين وكفرد.

  • نقص التواصل

يحافظ التواصل على علاقات الحب قوية وصحية ، بغض النظر عن مدى شدة مستوى المودة ، وبغض النظر عن مدى توافقك جيدًا ، عندما لا يتواصل الأزواج ، يتلاشى الحب والعاطفة التي كانوا يتمتعون بها من قبل لبعضهم البعض ، وسوف تصبح الأمور صعبة عاجلاً أم آجلاً ، والأمر متروك لكل زوجين للتحدث عن المشكلة وإيجاد حل ، لا تدع نقص التواصل يعيق سعادتك ، وابحث عن الحلول