الكشف عن سبب تجاهل بينيت للفلسطينيين في خطابه بالأمم المتحدة

بينيت.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء يوم الثلاثاء، عن سبب تجاهل رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، الفلسطينيين في خطابه  الذي استمر 25 دقيقة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم أمس الإثنين.


قال المحلل،في صحيفة "هآرتس" العبرية، انشيل فيفر: :"إنّ بينيت تجاهل القضية الفلسطينية في الأمم المتحدة"، مُشيراً إلى أنّ تجاهل القضية الفلسطينية ستبقى سمة مميزة لنهج بينيت، حتى تعود، لا محالة، لتضربه، كما تفعل دائمًا".

أما المحلل في صحيفة "يديعوت أحرونوت"  العبرية، نداف إيال: "كان عدم ذكر الفلسطينيين صارخًا للغاية، وسيخدم بينيت بلا شك في الداخل (داخل "إسرائيل")"، في إشارة الى مواقف بينيت اليمينية الرافضة لقيام دولة فلسطينية والداعمة للاستيطان ومغازلته لليمين المتطرف.


وأضاف إيال: "أنّ بينيت يريد منا أنّ نتأكد من أننا نلاحظ غيابهم عن الخطاب، دليلاً على ثقته في تكوين الحكومة، وفي قِيم اليمين على وجه الخصوص".


وتابع: " تم ذكر إيران الكثير من المرات "لكن غزة، ورغم أنّها القضية الأكثر إلحاحًا وإشكالية من حيث العلاقات الخارجية الإسرائيلية، تم ذكرها مرة واحدة فقط".


وبدوره، ذكر موقع "واللا" العبري أنّ قضية واحدة لم تحظ بأي اهتمام من بينيت: الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية، والصراع الدموي مع الفلسطينيين".


وتابع: الموقع العبري "لقد كان اختيارًا غريبًا، فمعظم الأزمات والأحداث السياسية والأمنية التي تعاملت معها الحكومة "الإسرائيلية" منذ أن تولى بينيت منصبه، تتعلق بالصراع مع الفلسطينيين، من مسيرة الأعلام في القد)، وإخلاء العائلات الفلسطينية في الشيخ جراح وافتتاح القنصلية الأمريكية بالقدس، وهروب الأسرى من سجن جلبوع، والتصعيد في غزة في مايو/أيار الماضي) وحتى التصويت في الكونجرس على تمويل (المنظومة المضادة للصواريخ) القبة الحديدية".

 

وأكمل "إنّ حقيقة أنّ بينيت لم يذكرها ولو مرة واحدة، كانت بمثابة هروب وانفصال عن الواقع".


وفسر تجاهل بينيت للقضية الفلسطينية بالقول "بالنسبة لرئيس الوزراء، الصراع مع الفلسطينيين شيء يمكن التعايش معه، وبدلاً من محاولة حلّه، ما عليك سوى إخماد الحرائق في كل مرة يثور فيها الأمر، وطالما أن الحرائق لا تندلع، فما عليك إلا أنّ تتجاهلها فقط".