بالصور دولة التشيك تُبرم صفقة لشراء منظومة دفاع "إسرائيلية"

منظومة سبايدر.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أعلنت  دولة التشيك، اليوم الثلاثاء، عن إبرام  صفقة عُقدت مؤخراً مع "إسرائيل" لشراء منظومة الدفاع الجوي (سبايدر) بملايين الدولارات.

وقال وزير الدفاع التشيكي لوبومير متنار، "إنّ التشيك تعاقدت بصفقة بمبلغ 630 مليون دولار، لشراء 4 بطاريات من منظومة الدفاع الجوي سبايدر، والتي ستستخدم لحماية الأهداف الاستراتيجية مثل المطارات ومحطات الطاقة النووية ومؤسسات العمل وفق ذكرت صحيفة كلكاليست العبرية.

ونجحت وزارة الدفاع التشيكية، بتمكنها من خلال المفاوضات من خفض تكلفة الصفقة بمقدار 92 مليون دولار من المبلغ الأصلي الذي طالبت به شركة رافائيل الاسرائيلية.

واضافت الصحيفة: "أنّ المنظومة الجوية، ستحل محل نظام SA-6 القديم الذي اشتراه التشيك من الاتحاد السوفيتي قبل حوالي 50 عامًا عندما كانوا جزءًا من حلف وارسو ، ويعتبر الآن غير فعال في ساحة المعركة الجوية الحديثة".

وعقب وزير الدفاع التشيكي على هذا الأمر قائلاً: "إنني أقدر استعداد الحكومة الإسرائيلية لمشاركتنا نظام دفاعي حديث من شأنه أن يدفع جيشنا نحو قدرات القرن الحادي والعشرين. سنكون أخيرًا قادرين على التخلص من اعتمادنا على نظام سوفييتي من سبعينيات القرن الماضي لا يفي بمتطلبات الدفاع الجوي الحالية ".

وتُعتبر منظومة سبايدر SPYDER للدفاع الجوي من انتاج شركة رافائيل الإسرائيلية.

دولة التشيك تُبرم صفقة لشراء منظومة دفاع "إسرائيلية"
دولة التشيك تُبرم صفقة لشراء منظومة دفاع "إسرائيلية"