لا جديد في ملف تبادل الأسرى

حماس: "إسرائيل" تمارس عملية تضليل أمام جمهورها بهدف استعادة الجنود دون ثمن

صفقة تبادل اسرى
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

نفى عضو المكتب السياسي لحركة حماس، مسؤول ملف الأسرى زاهر جبارين، قرب إتمام صفقة تبادل للأسرى، مشيرًا إلى أن الحركة أبدت استعدادًا لإتمام الصفقة بأسرع وقت ممكن باعتبارها ملفًا إنسانيًا.

وقال في تصريح صحفي اليوم الأربعاء: إن "إسرائيل تمارس عملية تضليل أمام جمهورها بهدف استعادة جنودها دون ثمن"، مضيفًا: "بين الفينة والأخرى فُتحت آفاق وقُدمت مقترحات بشأن الصفقة، لكنها جميعاً اصطدمت بالموقف الإسرائيلي الرافض لعقد الصفقة".

ولم يُخفِ أن الاختراق الوحيد الذي حدث هو "تمكّن المقاومة من فصل ملف تبادل الأسرى عن إعمار غزة ورفع الحصار"، بعدما كانت تُصر "إسرائيل" على ربط تحسين الأوضاع الاقتصادية للقطاع بإنهاء ملف جنودها الأسرى.

يشار إلى أن رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينت، أكد في وقت سابق، على أن  إحدى مهامه في قطاع غزة، هي إعادة الجنود الإسرائيليين الأربعة.

وعن استعداده لإبرام صفقة تبادل مع حماس، قال بينت: "يعتمد ذلك على الظروف، بالتأكيد في ظلّ ظروف معينة نعم، وفي ظروف معينة لا"، دون مزيد من التوضيح.

يذكر أن الاحتلال يعتقل حوالي 4850 فلسطينياً، بينهم 41 أسيرة، و225 طفلاً، وفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى.

وفي المقابل، تحتفظ "حماس" بأربعة إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014 (دون الإفصاح عن مصيرهما أو وضعهما الصحي)، والآخران دخلا غزة في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.