كيف تتعاملي مع الزوج عديم المسؤولية

الزوج عديم المسؤولية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

التعامل مع الزوج عديم المسئولية أو التعامل مع الزوج الكسول يمكن أن يكون صعبا ومرهقا، فالزوج عديم المسئولية هو الذي لا يفعل ما يجب عليه فعله، بل يترك مهماتك ومهماته لكي أنتي، فأنتي من تقوم بكل الأمور، أنتي تقومين بكلا الدورين دورة المرأة والرجل، هذا الرجل يكون غير ملتزم ماديا أو عاطفيا أو قياديا كرب أسرة، أو يجتمع فيه كل الصفات معا، مما يشكل عبء كبير على زوجته .

التعامل الزوج عديم المسئولية

لا يوجد عذر لعدم مسؤولية زوجك

يجب أن يكون مسؤولا عن دوره كرب للأسرة، ومشكلة الزوج عديم المسئولية تتعلق بعدم النضج، مما يشير إلى وجود مشكلة في الشخصية بدلا من مشكلة مؤقتة في المواقف .

وضحي له عدم التسامح في عدم مسئوليته

يجب أن توضحي أنه لن يتم التسامح مع عدم المسؤولية هذه، هذه رسالة نقدمها بوضوح وبهدوء وبإيمان، ضعي حدودا، مع الإشارة له إلى أنه لا يستطيع انتهاكها، ووضحي له أن عدم المسؤولية هذا شكل من أشكال الخيانة، ولا يمكن أن يوجد في الزواج .

كوني محددة في توضيح مسئولياته

عندما تخبريه أنه يجب أن يحمل دوره ومسئوليته في هذا الزواج، ستحتاجي إلى أن تكوني محددة بشأن معنى ذلك، ستحتاج محادثتك لتشمل مناقشة الشؤون المالية، ورعاية الأطفال، وكذلك المهام في جميع أنحاء المنزل، ويجب أن يتحول زواجك إلى مسؤولية متبادلة .

اجبريه على ترك الأنانية

يجب أن يحول زوجك انتباهه عن نفسه وعن مساعيه الأنانية إلى الزواج والأسرة، فالزواج يجب أن يشركك في جميع نواحي الحياة المنزلية وفي رغبتك في إرضاء زوجتك، مما يؤدي إلى وجود المزيد من الطلبات على عاتقك يجب أن تلبيها .

توقفي عن تدليله مثل الطفل

توقفي عن تدليله مثل طفل رضيع، فعندما يبدأ زوجك في التصرف بطريقة غير دقيقة، عامليه كشخص بالغ حتى لو كان يتصرف كطفل رضيع، إذا اشتكى حول مدى صعوبة وظيفته أو مدى ظلم العالم، أظهري تعاطفا فقط، قولي له أن هذا أمر مؤسف وفظيع، لكن لا تقفزي كما لو كان طفلا صغيرا في محاولة لإصلاح مشكلته .

لا تتحملي معاملته القاسية

إذا تسببت ميوله غير الناضجة في معاملته بقسوة، فلا يتعين عليك تحملها، على سبيل المثال إذا بدأ يسخر منك أثناء مناقشة ما، فقولي له : ” أنت تعرف، لا أفضل التحدث معك عندما تتصرف بهذه الطريقة ” واتركي الغرفة .

دعيه يواجه نتائج أفعاله

يجب أن تتركيه يعاني قدر الإمكان من عواقب اختياراته غير الناضجة، دعينا نقول أن زوجك خرج مع أصدقائه وعاد متأخرا جدا، وكان في صباح اليوم التالي مباراة مهمة لأبنتكم يجب عليه أن يحضرها، ولم يستطع الذهاب بسبب أنه نام متأخرا، في هذا الوضع أنتي تتسترين عليه وتقدمي بدلا منه أعذار لابنتك، لا تفعلي، دعيه يتحمل مسؤولية اختياراته والتحدث معها بنفسه .

اخبريه بطريقة مباشرة أن يتصرف كناضج

عندما يبدأ زوجك في الصراخ أو إلقاء اللوم، يجب عليكي إخباره مباشرة بأنه بحاجة إلى التصرف كشخص بالغ، بدلا من التصرف كطفل، واخبريه أنكي تقومي بالتعامل مع الخلافات بطريقة ناضجة، وأنه عندما يكون مستعدا لفعل الشيء نفسه فسوف تصغين له .

في حين أن الوقوع في الحب وتقرير قضاء بقية حياتك مع شخص ما أمر رائع بلا شك، لكن من المهم أن تتذكر أن الزواج يقوم على أكثر من مجرد حب، كل شريك لديه التزام تجاه زوجته وعائلته بأن يكون صادقا ومسؤولا، لاسيما عندما يتعلق الأمر بالمال، لذا فيجب عليك أن تتبع تدابير يمكن أن تقلل المشكلة أو تحلها، ومع ذلك ، فإن هذه الخطوات تتطلب التزاما من الطرفين .