استبعاد أفشة يضع كيروش أمام السؤال الصعب في منتخب مصر

87657_e-oxwybwyae4eq_.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

فجر البرتغالي كارلوس كيروش، مدرب منتخب مصر، مفاجأة من العيار الثقيل، باستبعاد محمد مجدي "أفشة" نجم الأهلي من معسكر الفراعنة، قبل مواجهتي ليبيا المقررتين يومي 8 و11 أكتوبر/تشرين أول الجاري في تصفيات كأس العالم 2022.

وقرر كيروش استدعاء صانع ألعاب وحيد في القائمة التي تخوض مباراتي ليبيا وهو اللاعب المخضرم عبد الله السعيد نجم فريق بيراميدز والذي يبلغ 37 عاما.

لكن السؤال الذي يفرض نفسه بعد قرار كيروش، من سيكون بديل عبد الله السعيد حال تعرضه لأي إصابة أو بطاقة حمراء في لقاء الذهاب؟ وهو ما يطرحه كووورة في التقرير التالي:

بديل غامض

بعد قرار استبعاد أفشة، أصبح بديل السعيد غامضا في صفوف منتخب مصر خلال المعسكر الحالي.

لا يجيد أحمد سيد زيزو نجم الزمالك أداء دور صانع الألعاب المحوري فهو جناح هجومي أكثر منه صانع ألعاب ونفس الأمر بالنسبة لرمضان صبحي وإبراهيم عادل ثنائي بيراميدز اللذين يجيدان على الأطراف.

اللاعب الآخر الذي يجيد دور صانع الألعاب المحوري ويؤديه مع فريقه بالدوري المصري هو أحمد سمير نجم طلائع الجيش ولكن كيروش أيضا استبعده من حساباته في القائمة.

ووفقا لهذه المعطيات فإن السعيد سيكون اللاعب الوحيد الذي يشعل المركز 10، حال لجأ كيروش إلى الطريقة المعتادة والأقرب 4-2-3-1.

تغيير طريقة اللعب

يبدو الحل الواقعي الثاني أن كيروش يجهز سيناريو بديل وهو تغيير طريقة اللعب إلى 4-3-3، بإلغاء مركز صانع الألعاب المحوري.

ويملك منتخب مصر بقوامه الحالي العناصر القادرة على أداء دور لاعب الوسط المساند بجوار الارتكاز الدفاعي وخاصة مع وجود زيزو كلاعب سريع وقوي وقادر على مساندة صلاح ونفس الأمر إبراهيم عادل حال اختيار التوجه للخيار الهجومي في خطة 4-3-3.

ويبدو نفس الأمر حال لجوء كيروش إلى 4-3-3 بالشق الدفاعي وهو ما دفع المدير الفني يستدعي 4 عناصر في خط الوسط، تحسبا لتحويل طريقة اللعب.

دور السولية

سيكون هناك دور مزدوج للاعب عمرو السولية نجم وسط الأهلي ومنتخب مصر أيضا حال تغيير طريقة اللعب إلى 4-4-2 كخيار آخر للمدرب كيروش.

السولية سيكون هو صانع الألعاب أو العقل المفكر في تشكيلة كيروش، حال استغنى عن صانع الألعاب المحوري والاعتماد على الأطراف وإمكانية تحويل محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي لمهاجم متأخر أو صريح بجوار مصطفى محمد مهاجم جالطة سراي التركي.

وظهرت ثقة كيروش في قدرات السولية خلال مباراة ليبيريا الودية بإشراكه في اللقاء كاملا، كما أن السولية أحد اللاعبين القلائل في خط الوسط الذين يجيدون التمرير للأمام بدقة وإتقان في الدوري المصري.