العراق: استعدادات لعقد مؤتمر دائم لمناهضة التطبيع مع "إسرائيل"

العراق: استعدادات لعقد مؤتمر دائم لمناهضة التطبيع مع "إسرائيل"
حجم الخط

بغداد - وكالة خبر

وجه مثقفون عراقيون، اليوم السبت، دعوات مفتوحة لعقد مؤتمر دائم لمناهضة التطبيع مع "إسرائيل"، سياسيًا واقتصاديًا وثقافيًا واجتماعيًا.

وقال المثقفون في بيانٍ لهم: "القضية الفلسطينية هي القضية المحورية والمركزية في الوطن العربي والمثقفين العراقيين ماضون في دعمهم لنضال الشعب الفلسطيني من أجل حريته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وأكّدوا على أنّهم يعدون لعقد مؤتمر دائم لمناهضة الغزو والتطبيع مع الاحتلال، مُوضحين أنّهم سينتخبون لجنة من مفكرين وأدباء وإعلاميين ومحامين لغرض وضع برنامج حول سبل مواجهة الداعين للتطبيع.

وأشاروا إلى أنّ هدفهم مناقشة العديد من الأفكار والدراسات واقتراح القوانين لإقصاء الشركات المتورطة أو المدعومة من الكيان "الإسرائيلي" ومنع الشركات العالمية من العمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وبيّن المثقفون أنّ أعمال المؤتمر ستتخللها ورشة عمل هدفها "وضع استراتيجية وآليات عملية وفعالة لمناهضة الغزو والتطبيع مع الاحتلال وأشكال التطبيع ومعايير مناهضته ومخاطره واستراتيجيات المقاطعة ومدى تأثيرها".

ولفتوا إلى أنّ أعمال المؤتمر ستبقى مفتوحة للمشاركة فيه، وسينظم في بغداد بعد إجراء الانتخابات العراقية في العاشر من الشهر الحالي من خلال تسجيل الاسم والمهنة ورقم الهاتف والعنوان، مُشدّدين على أنّ مؤتمر التطبيع في أربيل جاء مخالفًا للدستور العراقي أولاً وخيانة للعروبة والعقيدة والضمير ثانيا.

وختم المثقفون بيانهم: "نرفض رفضًا قاطعًا الاجتماعات الغير قانونية التي عقدتها طغمة من الشخصيات العشائرية المقيمة في أربيل من خلال رفع شعار التطبيع، فهم لا يمثلون سوى أنفسهم"، مُطالبين القضاء العراقي بإدانتهم بتهمة الخيانة العظمى.