شقيقان من الخليل يدخلان عامهما الـ11 في سحون الاحتلال

عام جديد في سجون الاحتلال
حجم الخط

الخليل - وكالة خبر

دخل الأسيران إياد باجس البو وشقيقه حسن، من حلحول شمال مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، اليوم الإثنين، عامهما الحادي عشر في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسير إياد (45 عامًا)، بتاريخ 4/10/2011، فيما اعتقلت شقيقه حسن (40 عامًا) بعده بأربعة أيام، ونقلا إلى التحقيق في عتصيون، والذى استمر معهما لأكثر من شهر، وبعد 3 أعوام من المحاكم أصدرت بحقهما أحكامًا قاسية.

ووجّهت محاكم الاحتلال العسكرية، للأسيرَين تهمة الانضمام لحركة حماس و"الشروع في عملية قتل مستوطن"، وذلك خلال إلقاء حجارة على سيارات المستوطنين، حيث ادّعى الاحتلال بأن الحجارة أدّت إلى إصابة مستوطنين بجراح وصفت بالخطيرة في حينه.

وأصدرت محكمة عوفر العسكرية بحق الأسير "إياد" حكمًا بالسجن لمدة 20 عامًا، بينما أصدرت بحقه شقيقه "حسن" حكمًا بالسجن لمدة 12 عامًا، وقد أمضى الشقيقان 10 أعوام حتى الآن في سجون الاحتلال، ويدخلان عامهما الحادي عشر.

كما تعرض أبناء الأسير إياد الثلاثة (إسلام ومحمد وحمزة) إلى الاعتقال لفترات مختلفة، حيث أمضى إسلام 4 سنوات في سجون الاحتلال ورافق والده في سجن النقب.

واعتقلت قوات الاحتلال محمد، عندما كان طفلًا وأمضى عامين ونصف ثم تحرر، وأُعيد اعتقاله مرة أخرى وأمضى عام ونصف وتحرر في يونيو 2019 ورافق والده في اعتقاله الثاني أيضًا لأكثر من عام في النقب.

بينما حمزة النجل الثالث لإياد، اعتقل عندما كان يبلغ من العمر 13 عامًا، في قصة صمود في وجه الاستهداف لهذه العائلة المناضلة.

وجدير بالذكر أن الأسير حسن، رزق في نوفمبر من العام 2018 بطفلته الأولى "أمينة" عن طريق النطف المهربة، حيث كان اعتقل بعد زواجه بشهرين فقط واستطاع تهريب نطف من داخل السجن وتمكنت زوجته من الإنجاب.