الكشف عن مباحثات أميركية إسرائيلية حول التهدئة في غزة وتحسين حياة الفلسطينيين

الكشف عن مباحثات أميركية إسرائيلية حول التهدئة في غزة وتحسين حياة الفلسطينيين
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

اجتمع مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي جو بايدن، جيك سوليفان، مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال حولاتا، لبحق ملف التهدئة في غزة وضرورة اتخاذ خطوات لتحسين حياة الفلسطينيين.

واستمرت الاجتماعات بين المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين لمدة يومين، على أن تنتهي اليوم الأربعاء، وهي أول اجتماعات مباشرة لهذه المجموعة، على الرغم من عقد جلستين افتراضيتين سابقتين على الأقل.

وناقش الفريقان الأميركي والإسرائيلي الوضع الراهن للعلاقات بين الفلسطينيين وإسرائيل، مع تحديد مستشار الأمن القومي الإسرائيلي لهدف الإدارة من المناقشات التي تركز على "ضمان الهدوء في غزة" و"أهمية الجهود المبذولة لتهدئة بؤر الاشتباك المحتملة في الضفة الغربية وغزة، واتخاذ خطوات لتحسين حياة الفلسطينيين".

وناقشت المجموعة الاستشارية الأميركية-الإسرائيلية التمويل التكميلي لنظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي في إسرائيل، الذي وافق عليه الكونغرس الأميركي بأغلبية ساحقة الأسبوع الماضي.

وتأتي هذه اللقاءات، ضمن سلسلة من الاجتماعات التي تعقد بين مسؤولين أميركيين وإسرائيليين على صعيد الجيش والاستخبارات والدبلوماسية، وهي الاجتماعات المعروفة بـ "اجتماعات المجموعة الاستشارية الأميركية-الإسرائيلية".

وكشف النقاب عن تلك اللقاءات، مستشار الأمن القومي الأميركي في الأسبوع الماضي، وذلك خلال زيارته لمصر في محاولة منه لإبراز دور القاهرة الإقليمي بكل ما يتعلق بدورها بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وخاصة بكل ما يتعلق بالتواصل إلى "تهدئة" على جبهة غزة.