صحيفة عبرية: لا يوجد تقدم في ملف التهدئة وإعادة الإعمار وصفقة تبادل الأسرى

التهدئة في غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكدت صحيفة عبرية اليوم الخميس، عدم وجود تقدم في ملفات التهدئة وإعادة الإعمار في قطاع غزة وحتى مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس .

ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية، عن مصادر إسرائيلية: "لا يوجد أي اختراق في الملفات الثلاثة"، مشيرة إلى الجهود التي يبذلها الوسيط المصري لتحقيق الهدوء في قطاع غزة.

وأوضحت المصادر أن مصر تناقش مع قادة حماس زيادة إدخال البضائع من مصر إلى غزة عبر معبر رفح ، وعزا هذا الدور إلى أن المصريين يرون في ذلك أنه يعزز قدراتهم ومكانتهم الإقليمية والدولية خاصةً تجاه الأميركيين.

وبحسب الصحيفة إن إسرائيل تعتقد أن حركة حماس ترى أهمية كبيرة في وصول كبار قيادة الحركة إلى القاهرة في قمة لم تنعقد منذ فترة طويلة بين أعضاء المكتب السياسي للحركة.

ونوهت إلى أن الحوار مع المصريين بالنسبة للأطراف كافة يعد عامل مهم من أجل إبقاء الهدوء النسبي في الفترة الأخيرة.

ورجحت الصحيفة الإسرائيلية أن الهدوء النسبي يسهم في إغاثة قطاع غزة عبر السماح لمزيد من التجار بالدخول إلى إسرائيل، في وقت لا زالت قضية الجزء الثالث من المنحة القطرية لصالح رواتب موظفي حماس لم تحل بسبب صعوبات في إيجاد الآلية المناسبة لمطالب إسرائيل.

وتشير المؤسسة الأمنية الإسرائيلية إلى أن الهدوء النسبي في الآونة الأخيرة لم يكن عرضيا أو صدفة، وأنه يعبر عن رغبة حماس في تحسين الوضع الاقتصادي بغزة والحصول على مزايا إضافية من المصريين.

لكن في الوقت ذاته، فهذا الوضع وفقا للصحيفة "يتطلب قرارا من المستوى السياسي الإسرائيلي بشأن القضايا المدنية تجاه غزة، وكذلك اتخاذ قرار بشأن الأموال القطرية، والبحث في مسألة الثمن الذي على استعداد لدفعه مقابل صفقة أسرى محتملة مع حماس".