تفاصيل لقاء المالكي مع رؤساء لجان التضامن مع شعبنا في جنوب إفريقيا

جانب من اللقاء
حجم الخط

بريتوريا - وكالة خبر

التقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم السبت، رؤساء لجان التضامن مع شعبنا الفلسطيني، في جنوب إفريقيا.

وأعرب المالكي، عن شكره لرؤساء لجان التضامن، باسم القيادة والشعب الفلسطيني على جهودهم المستمرة وتحركاتهم الدائمة والحملات التي يقودونها، لدعم القضية والشعب الفلسطيني، وحثهم على تكثيف جهودهم في هذه المرحلة الحساسة، لمنع انضمام "إسرائيل" إلى الاتحاد الإفريقي، بصفة عضو مراقب.

واستعرض ما جاء في بعض تقارير المؤسسات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، والتي أكّدت على أنّ "إسرائيل" تمارس جريمة "الابرتهايد"، مؤكّدًاعلى ضرورة البناء على مثل هذه التقارير والمضي قدمًا في نشاطات سياسية وقانونية وعلى المستويات كافة، لربط "إسرائيل" بـ"الابرتهايد".

وأشار المالكي، إلى أنّ الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني لا تخفى على أحد.

بدورهم، شدد المشاركون بالاجتماع على دعمهم للشعب والقضية الفلسطينية، باعتبار أنّ ما يقومون به واجب؛ نظرًا لعمق العلاقة التاريخية بين البلدين والشعبين ودعم القيادة والشعب الفلسطيني لهم.

وأكدوا رفضهم لانضمام اسرائيل الى الاتحاد الافريقي، مشيرين إلى أن ذلك خطوة تتنافى مع مبادئ وقيم وميثاق الاتحاد الافريقي، كون اسرائيل ما زالت دولة احتلال، وترتكب جرائم وانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني.

وناقش الجانبان خطوات عملية تهدف الى تكثيف العمل في القارة الافريقية لمنع انضمام اسرائيل الى الاتحاد الافريقي بصفة عضو مراقب بشكل أساسي، والعمل على تعزيز دعم دول القارة لحقوق الشعب الفلسطيني حتى إقامة دولته المستقلة، ونيل الحرية ودحر الاحتلال.