"الشاباك" يكشف حصيلة العمليات الفلسطينية ضد إسرائيل خلال الأشهر الأخيرة

الشاباك
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، النقاب عن معطياتٍ لجهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، حول أعداد العمليات الفلسطينية الموجّهة ضد قوات الجيش الإسرائيلي والمستوطنين بالضفة الغربية خلال الأشهر الأخيرة.

وبحسب قناة "ريشت كان" العبرية، إنّ أعداد عمليات الفلسطينيين زادت خلال الأشهر الأخيرة، منذ عملية " حارس الأسوار" العدوان الأخير على قطاع غزة وعملية "نفق الحرية" التي تمكن من خلالها أسرى سجن جلبوع الستة انتزاع حريتهم، مردفة أنه تم تسجيل 400 عملية خلال شهر مايو/ أيار الماضي، خلال العملية العسكرية ضد غزة.

وأضافت أن الأشهر الأخيرة التي تلت تلك العمليات شهدت انخفاضًا تدريجيًا، حيث تم تسجيل 109 في يونيو/ حزيران، و97 في يوليو/ تموز، و92 في أغسطس/ آب، وعلى عكس تلك الأشهر، شهد سبتمبر/ أيلول زيادة في العمليات وصلت إلى 199.

وبحسب المعطيات، وقعت في شهر سبتمبر/ أيلول، 5 عمليات طعن، مقابل واحدة في أغسطس/ آب، ووقعت 9 عمليات إطلاق نار، مقابل 6، و17 عملية لإلقاء عبوات ناسفة، مقابل 11، و187 عملية إلقاء قنابل مولوتوف، مقابل 85، بنفس المدة الزمنية.

وأشارت القناة إلى أن التقديرات الأمنية الإسرائيلية تؤكد على أن عملية “هروب” الأسرى، ومطاردتهم من قبل قوات الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك، والعملية ضد البنية التحتية ل حماس بالضفة أدت إلى زيادة عدد العمليات.