المستوطنون ينفِّذون عدة انتهاكات واعتداءات في مدن الضفة والقدس المحتلتين

مستوطنون
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

نفَّذ المستوطنون المتطرفون، صباح يوم الأربعاء الموافق 13 أكتوبر 2021، عدة انتهاكات واعتداءات في مدن الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

القدس المحتلة: اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح اليوم، باحات المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة، بحماية أمنية مشددة من قبل شرطة الاحتلال.

وأفادت مصادر مقدسية، بأن المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل جماعات عبر باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، كما أدوا صلوات صامتة في الجزء الشرقي منه.

وواصلت قوات الاحتلال في ساعات متأخرة من الليلة الماضية، عمليات التضييق على المقدسيين في محيط باب العمود وشارع صلاح الدين بالقدس ولاحقت الشبان واعتقلت عددا منهم واستهدفتهم بقنابل الصوت والغاز.

وتشهد القدس القديمة وبوابتها إجراءات عسكرية مشددة تتمثل بالتفتيش الدقيق للمواطنين والمصلين في الأقصى والاعتداء على بعضهم.

سلفيت: قال رئيس مجلس قروي مردا منيف خفش: إن مستوطنين اقتحموا القرية من الجهة الشرقية في منطقة "المدارس"، وأعطبوا إطارات 5 مركبات عرف من أصحابها: حسن معتوق، وياسر ابداح، كما خطوا شعارات تهديد بالقتل وشعارات كراهية وعنصرية على جدران عدة منازل.

بدوره، حذر محافظ سلفيت اللواء عبد الله كميل من خطورة تصاعد وتيرة اعتداءات المستوطنين في المحافظة، التي كان آخرها اعطاب اطارات المركبات وكتابة شعارات تهدد الاهالي بالانتقام.

وأكد على ضرورة تفعيل لجان الحماية في بلدات وقرى المحافظة والتفاف الأهالي حول هذه اللجان لصد اي محاولة اعتداء من قبل المستوطنين.

نابلس: قال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن أهالي بلدة عورتا شرق نابلس، اكتشفوا صباح اليوم، قيام مستوطنين بقطع عشرات أشجار الزيتون من أراضي عورتا المقامة عليها مستوطنة "ايتمار"، ورش بعضها بمواد سامة، ما أدى إلى جفافها.

وكان مستوطنون، قد اقتلعوا أمس نحو 900 شتلة مشمش وزيتون، وسرقوا ثمار الزيتون، من أراضي سبسطية شمال نابلس، و70 شجرة زيتون في مسافر يطا، جنوب الخليل.