الرئاسة تُحذّر من المخططات الاستيطانية التي يتم الإعداد لتنفيذها في محيط القدس

القدس
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

حذّرت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الجمعة، من الخطط الاستيطانية التي تقوم "إسرائيل" بالإعداد لتنفيذها في محيط مدينة القدس المحتلة وداخل أراضي الـ48 والمسماة "جفعات همتوس ومنطقة (E 1) وعطروت وبسغات زئيف".

وتقوم سلطات الاحتلال بوضع خطط بناء واسعة لليهود تمس بالخطوط الحمراء المتعلقة بمكانة مدينة القدس، وتؤدي إلى فصلها عن محيطها الفلسطيني.

واعتبرت الرئاسة، في بيان لها، أنّ مثل هذه المشاريع، تحدٍ للقانون الدولي والشرعية الدولية، والاتفاقات الموقعة، وللالتزامات الأمريكية التي عبّرت عنها مرارًا وتكرارًا، والتي أكّدت فيها على أنّها تعتبر التوسع الاستيطاني والإجراءات الأحادية عملًا غير مقبول.

ودعت الرئاسة، الإدارة الأمريكية تحديدًا، إلى الحفاظ على مواقفها وتنفيذ ما أعلنه الرئيس جو بايدن خلال اتصاله مع الرئيس محمود عباس، والذي أكّد فيه رفض الإجراءات الأحادية الجانب والنشاط الاستيطاني الإسرائيلي.

وأكدت على أن استمرار التوجه الإسرائيلي بإقامة المستوطنات الثلاث الجديدة سيدفع بالأمور إلى نقطة اللاعودة، محذرة "إسرائيل" والمجتمع الدولي والإدارة الأمريكية من خطورة هذه الأعمال، التي تدفع المنطقة إلى مزيد من أجواء التوتر والانفجار.

وأشارت الرئاسة، إلى أنّ خارطة الطريق التي أعلن عنها الرئيس محمود عباس خلال خطابه الأخير أمام الأمم المتحدة واضحة في معناها ودلالاتها، وتمثل مبادرة هامة أكد فيها أن الأوضاع لم تعد تحتمل أكثر.

وجددت الرئاسة التأكيد على أن المساس بالمسجد الأقصى المبارك، والخروج عن الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم الشريف غير مسموح به، مشددة على أن طريق السلام واضح، إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.