بحث عن المولد النبوي الشريف 2021 كامل pdf

بحث عن المولد النبوي الشريف 2021 كامل pdf
حجم الخط

الجزائر - وكالة خبر

بحث عن المولد النبوي الشريف 2021 كامل pdf، عيد المولد النبوي هو اليوم الذي يحتفل فيه المسلمون في كافة أرجاء العالم بذكرى ولادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي كان يوافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل.

حيث تقام العديد من الفعاليّات في هذا اليوم من خلال إقامة المجالس التي تنشد فيها قصائد لمدح النبي المطفى، كما يتخلل هذه الفعاليات الدروس التي تذكر وتعدد صفات النبي الحسنة الطاهرة.

وقد احتفل المسلمون على مرّ العصور بهذا اليوم المبارك، وذلك في عهد الدولة الأيوبيّة والفاطميّة وكذلك العثمانيّة، وفي هذا البحث سنتحدث عن عيد المولد النبوي الشريف ومظاهر الإحتفال به.

مظاهر الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف

امتازت بعض الدول الإسلامية باهتمامها الكبير بهذه المناسبة الشريفة، حيث يتم الإعداد لها قبل يوم العيد بعدة أيّام، فتُزين الجوامع والمنابر العلمية خصيصاً لهذا الغرض بالإضافة إلى الشوارع والأحياء.

وتقام المحافل الشعرية المليئة بالمدائح النبويّة والقصائد المحمدية، كما ويقرأ القرآن الكريم على مسامع الجموع، ويتخلل هذا اليوم العديد من مظاهر الفرحة، حيث توزع الحلوى.

ويقدم الطعام للناس وتوزع العيدية على الأطفال، ويقوم الناس بمزاورة بعضهم البعض لنشر جو من المحبة، والسرور، والفرحة، والبهجة بين بعضهم البعض.

حركية واسعة عبر الأسواق:

تشهد الأسواق الشعبية الجزائرية حركية واسعة قبيل المولد للتحضير للمناسبة وهو ما عهدت عليه النسوة من أجل إحياء المناسبات الدينية وإسعاد أفراد العائلة فمتطلبات المناسبة تختلف عن سائر الأيام من أجل تحضير بعض الأطباق وشراء مستلزمات الاحتفال.

الطمينة تحضر بكل بيت

من قال المولد النبوي الشريف في الجزائر فهو فعلا سيقول حضور (الطمينة) بكل بيت جزائري و(الطمينة) حسب العادات والتقاليد الجزائرية تحضر بعد ازدياد المولود الجديد تعبيرا عن الفرحة فهي ذات مذاق حلو وتزين بـ(الديدراجي) والقرفة وحلوى الترك والجوز واللوز وتختلف (الطمينة) حسب الولايات الجزائرية.

وهناك من يرفق (الطمينة) بطبق (العصيدة) الحلو أو (الرفيس) خاصة في مناطق الشرق ورغم اختلاف أصنافها التزمت بها جداتنا منذ القدم في الاحتفال بمولد خير البرية رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.