صحيفة عبرية: هجوم السايبر على مستشفى "هيلل يافه" أعاده عقدًا للوراء

مستشفى هيلل يافه
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أعلنت وسائل إعلام عبرية، مساء يوم الإثنين، أنّ الهجوم الإلكتروني على شبكة مستشفى هيلل يافي في الخضيرة أعاد خدمات المستشفى عقدًا إلى الوراء.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أنّ المستشفى أصبح الآن يعمل بواسطة الفاكس لنقل المعلومات، فيما يجرى التسجيل الطبي على الورق وبخط اليد، وفقًا لترجمة عكا للشؤون الإسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين بالمستشفى، قولهم: إنّ "الأمر سيستغرق عدة أسابيع حتى تعود أجهزة الكمبيوتر إلى التشغيل الكامل"، لافتًا إلى عدم إمكانية وصول الأطباء إلى التاريخ الطبي للمرضى، والعيادات الخارجية مغلقة ويتم إجراء العمليات الجراحية غير العاجلة فقط.

وفي السياق، قال رئيس الأمن السيبراني بوزارة الصحة رؤوفين إلياهو، في مقابلة مع إذاعة الجيش: إنّ "هجوم الفدية الضخم في الأسبوع الماضي على مستشفى “هيلل يافيه” قد نُفذ على الأرجح من قبل قراصنة إلكترونيين صينيين كانت دوافعهم “مالية بحتة".

ورجّح إلياهو، "أن تكون هذه مجموعة قراصنة إلكترونيين صينية انفصلت عن مجموعة أخرى وبدأت العمل في أغسطس"، مبينًا أنّ الدافع وراء الهجوم كان ماليًا بحتًا".

وأشار إلى أن الدروس المستفادة من الهجوم الإلكتروني سيتم نقلها قريبا إلى المستشفيات الإسرائيلية الأخرى، لكن المعركة ضد القراصنة الإلكترونيين لم تنته بعد.

وتواصل الهيئة الوطنية للأمن السيبراني ووزارة الصحة العمل إعادة تشغيل أنظمة هيلل يافيه بشكل تدريجي وآمن، في أسرع وقت ممكن، والأمر سيستغرق أيام.