مركز حقوقي يتحدث عن خطورة مخطط مضاعفة أعداد المستوطنين بالأغوار الشمالية

مركز حقوقي يتحدث عن خطورة مخطط مضاعفة أعداد المستوطنين بالأغوار الشمالية
حجم الخط

الأغوار الشمالية - وكالة خبر

أكّد مركز الإنسان للديمقراطية والحقوق، اليوم الأربعاء، على أنّه يتابع عمليات الاستيطان في منطقة الأغوار الشمالية، والتي تستهدف الوجود الفلسطيني، ومحاولة محاربته بكافة الوسائل لطرده من أرضه.

وحذر المركز في بيانٍ وصل وكالة "خبر" نسخةً عنه، من مخطط الاحتلال في منطقة الأغوار الذي يسعى من خلاله إلى مضاعفة أعداد المستوطنين فيها والتي يبلغ عددهم الآن أكثر من 6 آلاف مستوطن من خلال توسيع المستوطنات المقامة في غضون أربع سنوات قادمة.

وأوضح أنّ ذلك تتم من خلال مصادرة مئات الدونمات، وشق الطرق بين أراضي المواطنين لمنعهم من الاستفادة منها لاحقًا، تحت ذرائع وحجج أمنية واهية، مُشيرًا إلى أنّ هذا يعني إصرار حكومة الاحتلال مواصلة احتلالها للضفة ومنع إقامة دولة فلسطينية، وبذل كل الجهود لتطبيق مخطط الضم الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.

وتابع: "المستوطنات في منطقة الأغوار والبالغ عددها 7 مستوطنات تؤثر على واقع الحياة للفلسطينيين هناك"، لافتًا إلى أنّ ذلك من خلال سلبهم لأرضهم وممتلكاتهم لصالح المشاريع الاستيطانية، بصورة واضحة تخالف القانون الدوليّ، والمواثيق والاتفاقيات الدوليّة التي تحظر الاستيطان ونقل سكان البلاد المحتلة وتهجيرهم، وفق ما نصت عليه اتفاقية جنيف الرابعة، وكذلك قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة الصادرة في ذات الموضوع.

وطالب المركز، بضرورة تدخل أممي عاجل لوقف التمدد الاستيطاني، والضغط على الاحتلال لوقف مخططاته العنصرية، ومنع تطبيق مخطط الضم التي يسعى الاحتلال إلى تنفيذه، وتطبيق القرارات الأممية لوقف الاستيطان.