مشروع غزيّ يحصل على جائزة العمل المناخي الأممية

مشروع غزيّ يحصل على جائزة العمل المناخي الأممية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

حصل مشروع توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية على أسطح البنايات في مدينة غزّة الصناعية، اليوم السبت، على جائزة الأمم المتحدة للعمل المناخي العالمي بعنوان "الاعتماد على الذات".

وجاء الإعلان عن الفائزين في جائزة الأمم المتحدة للعمل المناخي ضمن فئة التمويل بغرض الاستثمار في المشاريع الصديقة للبيئة بالتعاون ما بين مؤسسة التمويل الدولية (IFC) ومجموعة البنك الدولي وباديكو القابضة، في مدينة بون الألمانية.

ومن المقرر، أنّ تقام مراسم تسليم الجائزة في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (COP26) الذي سيعقد في مدينة جلاسكو البريطانية الشهر المقبل.

من جهته، عبّر رئيس مجلس إدارة باديكو القابضة بشار المصري، عن فخره واعتزازه بحصول المشروع على هذه الجائزة المرموقة من قبل الأمم المتحدة، خاصةً أنّه يعتبر حلاً مثاليًا للعجز الكبير في الطاقة الكهربائية الذي يعاني منه قطاع غزّة.

وقال المصري: "إنّ هذه الجائزة لأهلنا وشعبنا في قطاع غزّة الصامدين في ظل الحصار، الصابرين بعد الدمار ولملمة الجراح، وهذا المشروع الاستراتيجي إنما أطلق للتخفيف من معاناتهم، وللمساهمة في تعزيز بنية الاقتصاد هناك، رغم تدمير جزء كبير منه خلال العدوان الأخير على قطاع غزة وتكبد مدينة غزّة الصناعية لخسائر تجاوزت 12 مليون دولار".

وأضاف: "هذه الجائزة تؤكّد قدرة شعبنا على بناء دولته واقتصاده من خلال مشاريع مستدامة، فلدينا إرادة قوية وعزيمة صلبة ساهمت في بناء اقتصادات دول، واليوم نسعى للنهوض بدولتنا وشعبنا".

من جانبه، ذكر رئيس إدارة شركة بيدكو خالد عنبتاوي، أنّ المشروع ساهم في ارتفاع نسب التشغيل وخفض تكاليف الانتاج في مدينة غزّة الصناعية، نتيجة توفر مصدر دائم للكهرباء ودون انقطاع، الأمر الذي يعني خلق فرص عمل إضافية، ما أثر بشكلٍ كبير على القطاع الخاص والمنشآت الاقتصادية في غزّة.

وأشار إلى أنّ هذه ثاني جائزة دوليّة يفوز بها مشروع توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية على الأسطح في مدينة غزّة الصناعية، حيث حصل المشروع على جائزة التميز من مجموعة البنك الدولي عام 2019، تقديرًا للجهود التي بذلها في التغلب على كافة المخاطر لضمان استدامة المشروع الذي يلبي إحدى الاحتياجات الرئيسية في القطاع.