محدث الرئيس عباس يفتتح عددًا من المشاريع التنموية عقب وصوله إلى أريحا

عباس
حجم الخط

أريحا - وكالة خبر

أعلنت مصادر محلية، عن وصول الرئيس الفلسطين محمود عباس، اليوم السبت، إلى مدينة أريحا، لافتتاح عدد من المشاريع التنموية والسياحية.

وذكرت المصادر، أنّه كان في استقباله، محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل، ومدير عام الإدارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا، وقادة الأجهزة الأمنية، وممثلو المؤسسات الرسمية والأهلية.

وبحسب المصادر، يرافق الرئيس، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، ورئيسة ديوان الرئاسة انتصار أبو عمارة.

وافتتح الرئيس عباس، مساء يوم السبت، بوابة مدخل محافظة أريحا والأغوار، كما  تفقد الاستراحة، واستمع إلى شرح من مدير عام الإدارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا، حول المشاريع التطويرية التي جرى تنفيذها لخدمة المواطنين وتسهيل حركة المسافرين.

واستمع الرئيس، إلى شرح حول مشروع بوابة مدخل محافظة أريحا والأغوار، وأهميتها في تسهيل حركة المغادرين من أريحا والأغوار، والقادمين إليها، وتسهيل حركة الاستيراد والتصدير.

ويشمل مشروع بوابة مدخل محافظة أريحا والأغوار، توسعة الطريق الرابط بين مدينة أريحا وطريق (90)، بشارع "عمان"، بهدف تسهيل حركة المغادرين من أريحا والأغوار، والقادمين إليها، وتطوير الاستراحة لتسهيل حركة الاستيراد والتصدير عبر المعبر التجاري، نظراً لعدم استيعاب الطريق القديمة.

يذكر أن مشروع بوابة مدخل محافظة أريحا والأغوار جزء من مشروع تطوير استراحة أريحا وتوفير البنية التحتية لتلبية حاجات المواطنين وتسهيل حركتهم بناء على توجيهات الرئيس محمود عباس والحكومة، وبتمويل من وزارة المالية الفلسطينية.

كما افتتح الرئيس عباس، مساء اليوم السبت، أعمال تطوير مشروع مدينة القمر في محافظة أريحا والأغوار.

ويقوم مشروع مدينة القمر، الذي أطلقه صندوق الاستثمار الفلسطيني على مساحة 1800 دونم، على تطوير مجموعة عمار العقارية التابعة للصندوق، لتكون المدينة متكاملة في موقع استراتيجي بمخطط عمراني عصري وبنية تحتية متطورة وتقع مدينة القمر في موقع استراتيجي في منطقة النويعمة شمال شرق أريحا، وتجاور العديد من المواقع التاريخية، والمزارات الدينية، وتتمتع بإطلالة مميزة، وستضم عددا من التجمعات السكنية، والتجارية، والمنتجعات السياحية، والمراكز الترفيهية، إضافة إلى مشاريع زراعية.

ويضم المخطط الهيكلي للمدينة ثلاث مناطق رئيسية، وهي مساحات عامة وخضراء بمساحة 600 ألف متر مربع، ومنطقة تجارية متعددة الاستخدام بمساحة 130 ألف متر مربع، ومنطقة فلل وشاليهات سياحية بمساحة 1070 دونما.

وسيخلق المشروع أكثر من 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال فترة استكمال جميع مراحله، بقيمة استثمارية تصل إلى 500 مليون دولار أميركي.