"لجنة الانتخابات" تُطلق مدونة سلوك لمناهضة المساس بحقوق المرأة بالانتخابات المحلية

"لجنة الانتخابات" تُطلق مدونة سلوك لمناهضة المساس بحقوق المرأة بالانتخابات المحلية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قامت لجنة الانتخابات المركزية، اليوم الإثنين، بإطلاق مدونة سلوك لمناهضة المساس بحقوق المرأة في الانتخابات المحلية.

وتأتي هذه المدونة كجزء من مبادرة إقليمية سيتم إطلاقها لأول مرة في المنطقة العربية من فلسطين، وتتزامن مع إجراء الانتخابات المحلية 2021، وتتضمن التعريف بالحقوق الأساسية للمرأة في الانتخابات، وتعريف بالانتهاكات التي تتعرض لها النساء خلال الحدث الانتخابي، إلى جانب الفضاءات التي يمكن أنّ يحدث فيها انتهاك لحقوق المرأة.

وتتطرق المدونة إلى السند القانوني لمواجهة المساس بالحقوق وعقوباتها، إضافةً للإجراءات الخاصة بعمل لجنة الانتخابات لمناهضة أيّ مساس بحقوق النساء ودورها بالتشبيك مع كافة الشركاء لمتابعة أي انتهاكات وإيجاد حلول لها.

وشارك في إطلاق المدونة ممثلون عن الأحزاب والقوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني والوزارات المعنية، إلى جانب مجموعة من النشطاء والناشطات في المجال النسوي وصحفيين، بحضور ممثلين عن رعاة الوثيقة وهي الشبكة العربية للمرأة في الانتخابات والمؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات عبر تقنية "زووم".

من جهته، ذكر رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، أنّ هذه المدونة تأتي ضمن أولويات اللجنة في تعزيز مشاركة كافة فئات المجتمع، خاصةً المرأة لتأخذ مكانتها في الحياة السياسية على كافة الأصعدة.

وأكّد ناصر على أهمية دور المنظمة العربية للإدارات الانتخابية والشبكة العربية للمرأة في الانتخابات في إطلاق هذه المدونة.

من جانبه، أوضح رئيس المكتب التنفيذي للمنظمة العربية للإدارات الانتخابية هشام كحيل، أنّ الدور الذي تلعبه المنظمة عربيًا يهدف إلى تعزيز التعاون المشترك لرفع أداء الإدارات الانتخابية العربية وتبادل الخبرات وتعزيز العمل المشترك.

وأشار إلى أنّ إنشاء الشبكة العربية للمرأة في الانتخابات يأتي ضمن رؤية المنظمة بتعزيز مشاركة المرأة السياسية، مُضيفًا: "تم إطلاق هذه الشبكة في العام 2019 كأحد أذرع المنظمة، وسيتم إطلاق الشبكة العربية للشباب مطلع العام القادم".

بدورها، لفتت رئيسة الشبكة العربية للمرأة في الانتخابات سهير عابدين، إلى أنّ هذه المدونة جاءت لتحقيق هدف محلي يتمثل في تعزيز التعاون والتكامل بين الشركاء في العملية الانتخابية لتوفير بيئة آمنة لمشاركة المرأة في جميع مراحل العملية الانتخابية، ورصد أيّ انتهاك بحقها خلال مشاركتها السياسية.

وبيّنت أنّ الهدف الآخر إقليمي للتشبيك بين الإدارات الانتخابية والأعضاء والشركاء للنهوض بمشاركة سياسية فاعلة وعادلة للمرأة في المنطقة العربية، مُنوّهةً إلى تشكيل جسم من كافة الأطراف، لرصد الانتهاكات ومعالجتها كأداة للمساءلة والمحاسبة في هذا الإطار.

من ناحيتها، أشادت آمنة زغندة في كلمتها ممثلة للمؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات، بدور لجنة الانتخابات المركزية والشبكة العربية للمرأة في الانتخابات لتبني هذه المدونة وإطلاقها في فلسطين في ظل تنفيذ الانتخابات المحلية، مُشدّدةً على أنّ هذه المدونة تؤسس لشراكات جديدة على المستوى المحلي والإقليمي.