غزة: رصد 17 اعتداء إسرائيلي بحق الصيادين خلال الشهر الماضي

صيادين.
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

رصد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، 17 اعتداءً إسرائيلياً بحق الصيادين خلال الشهر سبتمبر/ أيلول الماضي.


وقال رئيس الاتحاد العام سامي العمصي، في بيانٍ صحفي: "إنّ شهر سبتمبر/ أيلول الماضي شهد تصاعدًا في اعتداءات الاحتلال على الصيادين، فوثقت نقابات العمال 17 عملية إطلاق نار، وإصابة صياد من عائلة السلطان، ووفاة الصياد محمد مصلح نتيجة الحصار بعد انقلاب مركبه الذي يحتاج صيانة في وقت يمنع الاحتلال إدخال الكثير من المواد اللازمة للصيادين".

وحذر العمصي، من أنّ تأخير الحلول وعدم تغيير واقع الصيادين يزد واقعهم المعيشي سوءً، فأصبحت هذه الفئة من أكثر فئات المجتمع هشاشة.

وتساءل، عن فائدة توسعة مساحات الصيد، في وقت يقوم الاحتلال بملاحقة الصيادين وإطلاق النار عليهم ومصادرة قواربهم وتدمير شباكهم في مسافة ميل وثلاثة أميال، فتصبح التوسعة بلا جدوى فعلياً وهي عبارة عن عملية تضليل للرأي العام الدولي.


وتابع: "إنّ الاحتلال يتلاعب في تضليل الرأي العام الدولي بموضوع المساحات البحرية"، لافتاً إلى مسلسل التلاعب بالمساحات البحرية بدأ عام 2016م ما بين تقليص مساحات الصيد وإعادة التوسيع لأميال أخرى والتي تنحصر ما بين 3-9 أميال، ليجعل المطالب الفلسطينية فقط تنحصر باتجاه توسعة مساحات الصيد.


وأوضح أنّ الاحتلال تلاعب بمساحة الصيد عام 2019 نحو 20 مرةً، كان منهم أربع عمليات إغلاق في مواسم الصيد، الأمر الذي أثر على كمية الانتاج، منوهاً إلى أنّ الاحتلال تلاعب بالمساحة البحرية 11 مرة عام 2020، وأغلق البحر 18 يوما متواصلا في فترة أزمة فيروس "كورونا".

من جانب آخر، نبه العمصي، إلى أن نسبة 95% من محركات الصيادين أصبحت غير صالحة للاستخدام، في ظل منع إدخال المحركات منذ عام 2006.

وأكّد على أنّ قطاع الصيد بحاجة إلى 300 محرك بشكل عاجل، وأن عمليات الصيانة للمحركات أصبحت غير مجدية ومكلفة، في بعض الحالات أدت لانقلاب المراكب ووفاة الصيادين كما حدث مع الصيادين محمد نبيل مصلح الذي غرق في البحر.