"بعد تفكير طويل".. ريهام سعيد تتنازل عن دعواها ضد سما المصري

ريهام سعيد وسما المصري
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

أعلنت الإعلامية ريهام سعيد التنازل عن الدعوى القضائية التي أقامتها ضد الفنانة سما المصري، وتسببت في حبسها 6 شهور، مؤكدة أنها فكرت كثيرا وشعرت بالوجع قبل أن تتخذ قرارها أملا في المساهمة بتخفيض مدة العقوبات الموقعة على المصري والبالغة حتى الآن ثلاث سنوات ونصف قضت منها عاما بالفعل في السجن.

ريهام أعلنت قرارها عبر صفحتها الرسمية على موقع الفيس بوك قائلة: بعد تفكير طويل ووجع قررت التنازل عن قضية سما المصري لتخفيف مدة سجنها.

واستشهدت ريهام سعيد بحديث النبي الكريم، صلى الله عليه وسلم: "مَن نَفَّسَ عن مُؤمنٍ كُربَة مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ".

قرار ريهام تسبب في جدل كبير بالتعليقات، حيث دعمها أحد المتابعين متمنيا أن تقدر سما المصري هذه الخطوة لتصفية الأزمات المشتعلة بين الطرفين وجاء رد ريهام حاسما بأن سما لن تقدّر موقفها وقالت: لا مش هاتقدر ده مش ليها ده لربنا.

المثير أن أغلب التعليقات كانت ضد القرار، وطالبت ريهام بترك زميلتها في السجن لقضاء العقوبة، وأكد أغلبهم أن العفو عن المصري لن يجعلها تستوعب الدرس، وستعود لما كانت تفعله سابقا من ترويج لمنشورات مثيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتبادل التلاسن مع المشاهير.

وأحالت النيابة العامة المصرية سما المصري إلى المحاكمة الجنائية، بعد أن وجهت لها تهم إساءة استعمال أجهزة الاتصالات، كما بيّنت التحقيقات أنها قذفت عن طريق الهاتف ريهام سعيد، وأوكلت لها أمورًا لو صحّت لأوجبت احتقارها لدى بنى وطنها، حيث أرسلت لها رسائل مسيئة عبر تطبيق واتس آب.

وأوضحت التحقيقات أن المتهمة أرسلت للمجني عليها رسائل تحوي عبارات وألفاظا خادشه للشرف والاعتبار، كما استخدمت التطبيق الأخير على شبكة معلوماتية، لارتكاب جرائم السب والقذف.

يذكر أن المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، أصدرت مؤخرا حكما بإخلاء سبيل سما المصري، ولكن أعلنت السلطات المصرية استمرار حبسها، تنفيذا لأحكام قضائية سابقة أبرزها حكم حبسها لمدة سنتين، بتهمة التحريض على الفسق والفجور، كما أنه تم الحكم عليها بقضية جديدة بالحبس سنة، كما قضت المحكمة بمعاقبتها بالحبس 6 أشهر بتهمة سب وقذف الإعلامية ريهام سعيد.

وكان محامي سما المصري، قد تقدم بطعن أمام محكمة النقض على حكم حبسها لمدة سنتين، بتهمة التحريض على الفسق والفجور، كما تقدم أيضاً بطعن بالنقض على حكم حبس المتهمة 6 أشهر بتهمة سب وقذف الإعلامية ريهام سعيد.

وكشفت أوراق الإحالة من النيابة العامة، للمحكمة الاقتصادية، في شهر مايو الماضي، أنه في 24 ابريل 2020 أمر رئيس نيابة الشئون المالية والتجارية، والتي شملت توجيه الاتهام ضد سامية أحمد عطية عبد الرحمن، والشهيرة بـ "سما المصري".

وكشف أمر الإحالة أن المتهمة في شهر أكتوبر عام 2019، بدائرة قسم الأزبكية، بمحافظة القاهرة، نشرت بقصد العرض صورًا خادشه للحياء العام بأن بثت عبر حساباتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لها تبرز فيها مفاتنها مصحوبة بعبارات وتلميحات وإيحاءات، على نحو يخدش الحياء العام وعلى النحو المبين بالتحقيقات.

وأوضح أمر الإحالة أن "سما المصري" فعلت علانية فعلًا فاضحًا مخلًا بالحياء العام، بأن أغرت بمفاتنها وبعبارات وتلميحات وإيحاءات مصورة لها بثتها من خلال حساباتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، على النحو المبين في تحقيقات القضية.

وأشار أمر الإحالة إلى أن المتهمة اعتدت على المبادئ العامة والقيم الأسرية للمجتمع المصري، بنشر مقاطع مصورة لها عبر حساباتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، تغرى بمفاتنها في ظل عبارات وتلميحات وإيحاءات تبديها، على النحو المبين في التحقيقات.